العلاقة بين تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وسرطان الثدي

علوم

خطر الوفاة بين مرضى سرطان الثدي يزيد بين اللواتي يشربن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر

10 آذار 2021 12:28

وجدت دراسة جديدة قام بها باحثين بجامعة بوفالو إلى أن مرضى سرطان الثدي اللواتي يشربن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يكن معرضات لخطر متزايد للوفاة من أي سبب وبسبب إصابتهن بسرطان الثدي على وجه الخصوص أكثر من غيرهن.


وبالمقارنة مع النساء اللواتي لم يشربن تلك المشروبات، فإن النساء اللواتي أبلغن عن شرب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر خمس مرات أو أكثر في الأسبوع كان لديهن احتمالية أعلى للوفاة من أي أسباب بنسبة 62٪، وكن أكثر عرضة للوفاة بسرطان الثدي بنسبة 85٪ على وجه التحديد.

العلاقة بين تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وسرطان الثدي

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة قد نشرت على الإنترنت بتاريخ 2 مارس في مجلة "علم وبائيات السرطان، المؤشرات الحيوية والوقاية"، وهي مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

وبحسب ما قالته المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة نادية كويراتي، فإن هذه الدراسة التي تستهدف البحث في العلاقة بين تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وسرطان الثدي جديدة إلى حد ما، مشيرة إلى أنه في ظل أن سرطان الثدي شائع للغاية، فإن التوصيات المتعلقة بخيارات نمط الحياة للناجين من سرطان الثدي لها أهمية كبيرة أيضاً.

وأشارت كويراتي إلى أنه على الرغم من النتائج الصحية السلبية المرتبطة بشرب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، مثل زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، يستمر الكثير من الناس في شربها في جميع أنحاء العالم ومن كافة الأعمار وكلا الجنسين.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الدراسات القائمة على الملاحظة لفحص العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر ومعدل الوفيات الناجمة عن السرطان. حيث تقول الدكتورة كويراتي: "إن هذه الدراسة هي واحدة من الدراسات القليلة التي تبحث في تشخيص النساء المصابات بسرطان الثدي فيما يتعلق باستهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وخطرها على حياتهن".

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتقييم العلاقة بين شرب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بشكل عام، والوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الثدي بشكل خاص بين 927 امرأة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي، واللواتي تراوحت أعمارهن بين 35 و79 عام، وقد استمرت الدراسة التي أقيمت في نيويورك في متابعتهن بمعدل 19 عام.

• لماذا تم التركيز على المشروبات الغازية المحلاة بالسكر؟

تقول الدكتورة كويراتي: " إن المشروبات الغازية هي مشروبات غير صحية كونها تحتوي على كميات عالية للغاية من السكر والسعرات الحرارية التي تكون زائدة في النظام الغذائي، وهي لا تقدم أي شيء مفيد من الناحية التغذوية.

ومن ناحية أخرى، فإن الشاي والقهوة وعصائر الفاكهة الطبيعية 100٪، ما لم يتم إضافة السكريات إليها، هي خيارات مشروبات صحية لأنها تعطينا قيمة غذائية عالية بسبب محتواها الغني من مضادات الأكسدة والفيتامينات".

بالإضافة إلى ذلك، قال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور جو إل فرويدنهايم: "هناك أكثر من 3.5 مليون ناجية من سرطان الثدي على قيد الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية في يومنا هذا، ونحن بحاجة إلى فهم أفضل للعوامل التي تؤثر على صحتهن. وبينما نحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها، فإن هذه الدراسة تقدم دليلاً هاماً على أن النظام الغذائي قد يؤثر على طول عمر النساء بعد تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي".

المصدر: مجلة Medical Xpress