أقدام الكلاب أنظف من أحذية مالكيها

عالم الحيوان

دراسة تكشف أن أقدام الكلاب أنظف من أحذية مالكيها

10 آذار 2021 13:07

كشفت دراسة جديدة أن أقدام ومخالب الجرو العادي قد تكون أنظف من بعض الملابس التي يرتديها مالكيهم البشر.


في الحقيقة، يوجد هناك ما يقرب من 500000 كلب خدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، حيث تساعد هذه الجراء المجتهدة أصحابها على عيش الحياة على أكمل وجه، والتي تشمل الكلاب الإرشادية الخاصة بالمكفوفين والصم. ومع ذلك، في كثير من الحالات، تحظر المتاجر المختلفة والأماكن العامة والمستشفيات دخول كلاب الخدمة إليها لأسباب صحية.


أقدام كلاب الخدمة عادة ما تكون أنظف من نعال أحذية أصحابها

لحسن الحظ، وجد الباحثون في جامعة أوتريخت أن البشر لا يضطرون إلى منع الكلاب من دخول المستشفيات والمناطق الحساسة الأخرى بسبب مخاوف تتعلق بالنظافة. وفي كثير من الحالات، يقول الباحثين في هولندا أن أقدام كلاب الخدمة عادة ما تكون أنظف من نعال أحذية أصحابها.

• يوجد بكتيريا على حذائك أكثر من كلبك:

خلال الدراسة، أخذ الباحثون عينات من أقدام 25 كلب خدمة عامل بالإضافة إلى عينات من نعال أحذية أصحابها.

ولأغراض المقارنة أيضاً، فحص الفريق مجموعة أخرى من كلاب العائلة ومالكيها أيضاً، وقد اختبر مؤلفو الدراسة جميع هذه العينات بحثا عن بكتيريا برازية تعرف باسم (Enterobacteriaceae) وبكتيريا الإسهال التي تعرف باسم (Clostridium difficile).

وتقول طالبة الماجستير المشاركة في الدراسة، جاسمين فوس "لقد تبين لنا أن أقدام الكلاب أنظف من نعال أحذية مالكيها، وهذا يجعل حجة النظافة التي تستخدم غالباً لحظر دخول كلاب الخدمة إلى الأماكن العامة غير صالحة".

بالإضافة إلى ذلك، لم تظهر على مخلب كلب واحد من الكلاب التي استهدفتها الدراسة أي علامات لبكتيريا الإسهال.

وفي الوقت نفسه، احتوى نعل حذاء أحد مالكيها على كلا نوعي البكتيريا التي بحث عنها العلماء.

علاوة على ذلك، يؤكد مؤلفو الدراسة أن البشر يمكن أن ينتهي بهم الأمر بمنع العديد من كلاب الخدمة من دخول مناطق مختلفة بسبب الجهل فقط  

فإما أن العمال لا يعرفون ما هو حيوان الخدمة، أو لا يمكنهم التعرف عليه، أو ليسوا على دراية بالقواعد ذات الصلة، وعلى سبيل المثال، في هولندا، يتم توفير إمكانية الوصول إلى الأماكن العامة لجميع كلاب الخدمة، ومع ذلك، يتم رفض دخول 81 % منهم بشكل روتيني.

المصدر: موقع Study Finds