تركيا تستبدل طائرات F-35 على متن حاملات الطائرات بطائرات مسيرة

الرصد العسكري

أنقرة تستبدل طائرات F-35 على متن حاملة الطائرات Anadolu بالطائرات المسيرة التركية Bayraktar TB2

12 آذار 2021 14:06

قالت صحيفة ديفينس نيوز صباح اليوم الجمعة أن تركيا تسعى إلى تعديل أول حاملة طائرات لها باستخدام الطائرات المسيرة (بدون طيار) بدلاً من الطائرات المقاتلة من طراز F-35.


والجدير بالذكر أنه قد تم تصميم حاملة الطائرات الخفيفة من طراز Anadolu في الأصل لتكون متوافقة مع الجيل التالي من الطائرات المقاتلة من طراز F-35.

ومع ذلك، أزالت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا، حليفتها بحلف الناتو، من برنامج إنتاج وتطوير طائرات F-35 في يوليو 2019 بسبب قرار أنقرة شراء نظام الدفاع الجوي الروسي S-400، والذي قال مسؤولون أمريكيون أنه يخاطر بإعطاء موسكو رؤى ثاقبة حول تكنولوجيا الطائرات المقاتلة الخاصة بها.

كما وأضافت الصحيفة أن تركيا تبحث الآن عن طرق لتزويد حاملات الطائرات من طراز Anadolu بطائرات مسيرة تركية محلية الصنع.

وقال هالوك بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة Baykar التركية لصناعة الطائرات المسيرة: "لمنح الطائرات المسيرة القدرة على الإقلاع والهبوط على حاملات الطائرات، يجب أن يكون هيكلها قويا لأنها تتعرض لصدمات رياح عالية جداً. ولذلك، نهدف إلى تطوير طائرة مسيرة جديدة من شأنها أن تهبط وتقلع بنجاح على حاملات الطائرات Anadolu في غضون عام واحد".

وتجدر الإشارة إلى أن الطائرات المسيرة التركية من طراز Bayraktar TB2، والتي صنعتها شركة Baykar، قد أثبتت نجاحها الكبير في المهام القتالية بما في ذلك ليبيا وسوريا ومنطقة ناغورنو كاراباخ.

بالإضافة إلى ذلك، قال إسماعيل دمير، رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، أن تطوير طائرات Bayraktar TB3 المسيرة يتم حالياً، وقد يسمح لحاملة الطائرات بحمل ما بين 30 و50 طائرة مقاتلة مسيرة، والتي يمكن تشغيل 10 منها في وقت واحد.

المصدر: صحيفة أحوال