منوعات

محامي أمريكي يرفع أكثر من 100 دعوى قضائية ضد المنتجات المنكهة بالفانيلا

14 آذار 2021 12:27

رفع المحامي الأمريكي سبنسر شيهان من مدينة نيويورك على مدى العامين الماضيين أكثر من 100 دعوى قضائية ضد الشركات التي تسوق منتجات بنكهة الفانيليا على أنها فانيلا حقيقية.


وقال المحامي أنه بدأ برفع هذه الدعاوي القضائية بعد أن لاحظ أن زجاجة من منتج A&W Root Beer عليها ملصق يقول "مصنوع من الفانيليا القديمة، وأوضح أنه كان متشككا بشأن ما إذا كان يحتوي على الفانيليا الأصلية.

وقال شيهان: "لم أكن أعرف الكثير عن نكهة الفانيليا في ذلك الوقت، لكن كان بإمكاني الشعور بوجود خطأ ما، وفي النهاية جمعت المزيد من المعلومات وتمكنت من التواصل مع العديد من الأشخاص الأكثر دراية مني في الأمر، وبعد ذلك رفعت أول قضيتين".


محامي أمريكي يرفع أكثر من 100 دعوى قضائية ضد المنتجات المنكهة بالفانيلا

بالإضافة إلى ذلك، استهدفت القضايا شركات مثل Chobani وMcDonald's وصانع المشروبات Keurig Dr Pepper وسلسلة بقالة Trader Joe، والتي تتضمن منتجات مختلفة، بداية من الآيس كريم ووصولاً إلى الزبادي والحليب ومبيض القهوة.

ويقول شيهان أنه يعتقد أن الشركات تخدع العملاء لأن منتجاتهم عادة ما تحتوي على كمية ضئيلة من الفانيليا النقية أو الحقيقية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم الحصول على الفانيليا النقية من حبوب الفانيليا، وذكرت مجلة HuffPost في عام 2019 أن كيلوجرام الفانيلا يكلف حوالي 500 دولار بداية من الزراعة إلى الحصاد والمعالجة، وقد يستغرق الأمر ما بين 12 إلى 14 شهرا قبل استخدام حبوب الفانيليا لإنتاج مستخلص الفانيليا.

أما بالنسبة للفانيليا الصناعية، الأكثر استخداما في الصناعة، فهي مصنوعة من شكل صناعي من الفانيلين، وهو المركب الرئيسي في حبوب الفانيليا التي تمنحها نكهتها.

وذكرت مجلة HuffPost أن الفانيلين الصناعية مصنوعة من أشياء مثل لب الخشب وزيت القرنفل وأنه قد كان يتم إنتاجها في مرحلة ما من الغدد الشرجية للقنادس، كما ويمكن أن يكون إنتاج الفانيليا الصناعية أرخص بـ 20 مرة على الأقل من إنتاج الفانيليا الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، قال خبراء قانونيون أن قضايا شيهان لا تتمتع بميزة كبيرة لأن العملاء لا يتوقعون الحصول على الفانيليا الطبيعية في المنتجات طالما أن المنتجات مذاقها مثل الفانيليا، لكن شيهان قال أنه من غير المألوف أن يعرف الناس الفرق، وأنهم يجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قراراتهم بشأن ما إذا كانوا مهتمين بالأمر أم لا.

وأضاف: " أنا أعترض وأعارض أن الناس لا يتوقعون هذا. فهذا يعني أن الناس أذكياء لدرجة أنهم يعرفون كل هذه الأشياء، مثل كيف يجب أن يعرف شخص ما كل هذه الأشياء التقنية؟، إنهم يجب أن يعرفوا الحقيقة المدونة على ملصقات المنتجات، لماذا لا يكتبون أنها فانيليا صناعية ؟! أعتقد أن الناس يتوقعون الحصول على ما يشترونه".

كما وجادل شيهان بأن الشركات تنتهك معايير الملصقات التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، من خلال عدم وضع ملصقات على المنتجات بشكل صحيح عندما يكتبون على الملصق أن المنتج يحتوي على الفانيليا دون توضيح إذا ما كانت حقيقة أم لا.

وقال أن هناك المزيد من اللوائح الخاصة من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بشأن الفانيليا أكثر من أي منتج آخر يستخدم في النكهات لأنه مكلف للغاية و من السهل جداً تزويره، مما يعني أنه من الصعب للغاية التمييز بين الفانيليا الحقيقية والفانيليا المزيفة.

مع ذلك، على مدى فترة 12 شهراً رفضت محاكم نيويورك أربع شكاوى مختلفة تتحدى دعاوى نكهة الفانيليا تلك.

وقال تومي توبين، المحامي في شركة Perkins Coie LLP أواخر الشهر الماضي: "لقد رفضت الآراء القضائية المتعددة الصادرة عن المحاكم الفيدرالية في نيويورك، بما في ذلك قرار صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع في مانهاتن، تلك القضايا التي تستند إلى نظرية وضع العلامات لتمييز الفانيليا".

وقالت الشركة أنه بينما هيمنت قضايا الفانيليا على دعاوى الطعام في عام 2020، فقد تكون "تقترب من نقطة النهاية" هذا العام، مضيفة أن هناك نفاد صبر متزايد من المحاكم تجاه هذا الأمر. حيث أضاف توبين: "هذا اتجاه ملحوظ، وهو يمثل حوالي ربع إجمالي طلبات التقاضي بشأن الغذاء في عامي 2019 و2020".

المصدر: وكالة بزنس إنسايدر