حسين الديك متهم بسرقة الفنان رضا

فن ومشاهير

حسين الديك متهم بـ سرقة الفنان رضا

14 آذار 2021 18:03

اتهم الفنان اللبناني رضا نظيره السوري حسين الديك، بـ الإقدام على سرقة لحن إحدى أغنياته الفنية، وذلك عقب طرح الأخير فيديو كليب أغنية وطنية جديدة، مهداة إلى بلده سورية، تحت عنوان " أنا سوري وبتشرف".



رضا و حسين الديك

وفي التفاصيل، أطلق الفنان السوري حسين الديك قبل يومين أغنيته الجديدة " أنا سوري وبتشرف" عبر قناته الرسمية على منصة تطبيق الـ يوتيوب وإحدى القنوات الفضائية السورية.

والتي تفاخر فيها بانتمائه إلى الجمهورية العربية السورية، إلى جانب عدد كبير من المغتربين السوريين، الذين شاركوا في كليب الأغنية، من خلال ظهورهم فيه، حاملين شعار " أنا سوري وبتشرف".

تعبيرا منهم على انتمائهم الكبير بلدهم، الذي لم تغيره غربة ولم تؤثر عليه ظروف الحياة الصعبة، التي جاءت مع الأزمة التي قضت مضجع ذويهم وعائلاتهم الذين مازالوا مستوطنين في أرض بلدهم، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بها.


إلا أن اتهامات السرقة طالت الديك، عقب يوم واحد من صدور الأغنية، إذ اتهمه الفنان اللبناني رضا بـ التعدي عليه بـ السرقة من خلال وضع لحن أغنيته " حطي كفك بكفي"، كـ لحن لأغنية " أنا سوري وبتشرف".

وصرح رضا لإحدى الوسائل الإعلامية معربا عن استيائه من التطاول الحاصل بحقه، وقال:" ممنوع السرقة... الموضع ليس استعارة... وإنما هو تعدٍّ على حقوق الملكية والفكرية للأغنية... وعليه يجب أن يحل قضائيا... كما أنني أتواصل مع إدارة منصة يوتيوب بهدف حظر الأغنية... ونحن في انتظار قرار الموقع... وإن لم يحظر عرض الأغنية فسألجأ إلى رفع دعوى قضائية جزائية ومدنية".

واستطرد الفنان اللبناني، بالقول:" هذه الأغنية من المفترض أن تكون أغنية وطنية ولـ سورية التي أحترمها فهي بلدي الثاني... ولها فضل كبير عليِّ... وسرقة لحن من أجل عمل لـ سورية فهذا عار على حسين الديك وعلى الملحن".

وتابع رضا متوجها إلى الملحن:" من المعروف أنه عندما تريد القيام بأي عمل وطني... فيجب أن تعمل بتقنية ومهنية"، وأردف معلقا على إمكانية عدم معرفة الفنان السوري بالأمر:" إن كان حسين يعلم بالأمر فهذه مشكلة... وهنا لنا حق عنده... أما إن لم يكن على علم بذلك... فهذه مشكلة أكبر وهنا عليه أن يعذرني لقولي أنه جاهل فنيا".


الجدير بالذكر أن أغنية " حطي كفك بكفي" للفنان رضا من كلمات الشاعر الغنائي راشد الشيخ ومن ألحان حسن عيسى ومن توزيع أنس كريم، بينما أغنية " أنا سوري وبتشرف" للفنان حسين الديك، فهي من كلمات عامر لاوند ومن ألحان سهيل شاكر.