بريطانيا تنوي رفع تخزين الرؤوس الحربية النووية

الرصد العسكري

بريطانيا تنوي رفع تخزين الرؤوس الحربية النووية

16 آذار 2021 14:55

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن المملكة المتحدة سترفع "بأكثر من 40 بالمئة" سقف الرؤوس الحربية النووية المسموح بتخزينها، وفق ما أوردت وسائل إعلام بريطانية.

وأفادت رئاسة الحكومة في بيان بأن جونسون سيعرض اليوم، على البرلمان نتائج تقرير عن الدفاع والأمن والسياسة الخارجية للبلاد، من شأنه تحديد مسار الحكومة للعقد المقبل.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" التي اطلعت على (الوثيقة المؤلفة من مئة صفحة)، فإن الحكومة تخطط لزيادة العدد الأقصى للرؤوس الحربية التي يسمح للبلاد بتخزينها إلى 260، بعدما التزمت سابقا خفض مخزونها إلى 180 رأسا حربيا بحلول منتصف العام 2020.

وبحسب الصحيفة فإن رئيس الوزراء يستند إلى "مجموعة من التهديدات التكنولوجية والعقائدية المتزايدة" من أجل تبرير هذه الخطوة غير المسبوقة منذ الحرب الباردة، مذكراً أن "الحد الأدنى من الردع النووي الموثوق والمستقل للناتو يبقى ضروريا لضمان أمننا".

التقرير يحذر من "احتمال" نجاح جماعة إرهابية "في شن هجوم كيميائي أو بيولوجي أو إشعاعي أو نووي بحلول عام 2030" لكن أيضا من "التهديد النشط" من روسيا و"التحدي المنهجي" من الصين.

من جهتها ترى مجموعة "حملة نزع السلاح النووي" أنها "خطوة أولى نحو سباق تسلح نووي جديد" واصفة قرار بريطانيا بأنه "استفزاز كبير على الساحة الدولية".

النهضة نيوز/ الغارديان