أنطونيو غوتيريس: يشيد بوثيقة الأخوة لمكافحة الكراهية الدينية

أخبار

أنطونيو غوتيريس: يشيد بوثيقة الأخوة لمكافحة الكراهية الدينية

17 آذار 2021 22:49

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بـ "إعلان أبو ظبي"، حول التسامح الديني، واصفا إياه "بالمحوري في الجهود العالمية ضد المستويات المقلقة من التعصب والتمييز المناهضين للمسلمين".

وقال غوتيريس في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا : "إن التعصب ضد المسلمين يتماشى للأسف مع الاتجاهات الأخرى المؤلمة التي نشهدها على الصعيد العالمي، وهي عودة إلى القومية العرقية والنازية الجديدة والوصم وخطاب الكراهية التي تستهدف السكان الضعفاء".

وأوضح أن الأمم المتحدة، "تدعم العمل الحيوي نحو تعزيز الانسجام بين الأديان مثل وثيقة الأخوة الإنسانية التي شارك في تأليفها قداسة البابا فرنسيس وسماحة الإمام الأكبر للأزهر الدكتور أحمد الطيب".

وأضاف "بينما نتحرك نحو مجتمعات متعددة الأعراق والأديان، نحتاج إلى استثمارات سياسية وثقافية واقتصادية لتعزيز التماسك الاجتماعي ومعالجة التعصب".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت تزايد في مستويات خطاب الكراهية والعنف الموجهين إلى المسلمين والمسيحيين وغيرهم من أفراد الأقليات، كما استنكر تقرير لمجلس حقوق الإنسان مؤخراً "الأبعاد الوبائية" للتمييز والكراهية ضد المسلمين.

وقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام الماضي يوم الرابع من شباط، يوماً عالمياً "للأخوة الإنسانية"، وهو التاريخ الذي وقع فيه البابا فرنسيس والدكتور إمام الأزهر الأكبر أحمد الطيب "إعلان أبو ظبي"، في العاصمة الإماراتية عام 2019.