وصول الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك V الروسي إلى لبنان الأسبوع المقبل

أخبار لبنان

وصول الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك V الروسي إلى لبنان الأسبوع المقبل

18 آذار 2021 16:57

أعلن رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي وصول الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك V الروسي إلى لبنان الأسبوع المقبل.

كما كشف رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي أنه تم التعاقد على مليون جرعة من اللقاح وستكون متاحة عبر المستشفيات.

وبينت مصادر إعلامية متابعة أن شركتان لبنانيتان وصلتا إلى مرحلة متقدمة في التفاهم مع الشركات في الخارج لاستيراد اللقاحات والحسم مرتقب الاسبوع المقبل

وكانت قد أكدت وزارة الصحة العامة في لبنان أمس تريثها باتخاذ القرار في شأن لقاح أسترازينيكا، في انتظار ما ستحسمه المرجعيات العالمية الصحية".

وأعلن وزير الصحة العامة حمد حسن أن الوزارة لا تأخذ أي إجراء متسرع يعرض صحة المواطن للخطر، خصوصا أنها تستورد اللقاح عبر منصة كوفاكس.

وأضاف: "كنا في انتظار وصول الشحنة الأولى من لقاح استرازينيكا إلى لبنان في منتصف آذار، لكن الشركة المعنية التي تحترم منتجها أرجأت التسليم ما يؤكد أن الموضوع ليس تجاريا حتى من المصدر.

وكشف حمد حسن أن القطاع الخاص يسعى لتأمين اللقاحين الروسي والصيني للمبادرات الخاصة، والوزارة لا تمنع بل تشجع شركات القطاع الخاص وأعطت إجازة للتفاوض لأكثر من ثلاثين شركة صيدلانية ومستودع دواء، على أن يتم تأمين اللقاح للمواطنين مجانا في مواجهة الجائحة". وأكد أن "مجانية اللقاح للمواطنين أمر مفروغ منه".

وأعلنت وزارة الصحة العامة أمس تسجيل 3544 اصابات جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 426977. كما تم تسجيل 62 حالة وفاة.