كييف: المناقشات مع إيران حول إسقاط طائرة بوينج لم تنتهي بعد

أخبار

كييف: المناقشات مع إيران حول إسقاط طائرة بوينج لم تنتهي بعد

20 آذار 2021 12:47

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفين ينين لوكالة ريا نوفستي الروسية أنه لا يزال هناك مجال لإجراء محادثات بين كييف وطهران بشأن إسقاط القوات الإيرانية لطائرة بوينج الأوكرانية في طهران بداية عام 2020 الماضي، لكن أي حديث عن رفع دعوى قضائية سابق لأوانه.

ورداً على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا تستعد لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الدولية ضد إيران، قال ينين: "من السابق لأوانه الحديث عن دعوى قضائية، فلا يزال هناك مجال لإجراء المناقشات مع إيران خارج قاعة المحكمة".

كما وقالت هيئة الطيران المدني الإيرانية في تقريرها الأخير أن قوات الدفاع الجوي الإيرانية كانت قد أخطأت في تحديد طائرة ركاب أوكرانية باعتبارها عنصرا معاديا واستهدفتها بصاروخين.

وقدم التقرير عدة توصيات لمنع مثل هذه الحوادث المأساوية، وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية أن هذا التقرير متحيز وأنه يتعين إجراء مزيد من التحقيقات.

وتجدر الإشارة إلى أن رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية رقم PS752 تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران بعد أن تم استهدافها من قبل الجيش الإيراني، وكان معظم الركاب كنديين وإيرانيين، بينما كان الطاقم المكون من 9 أشخاص مواطنين أوكرانيين.

بالإضافة إلى ذلك، قال الجيش الإيراني أنه قد كان في حالة تأهب قصوى وقت وقوع الحادث، الذي وقع بعد ساعات من إطلاقه صواريخ باليستية على قاعدتين أمريكيتين في العراق ردا على الضربة الجوية التي اغتالت الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني.

المصدر: وكالة سبوتنيك