الانفصاليون ينشرون دبابات بالقرب من خط ترسيم الحدود شرقي أوكرانيا

الرصد العسكري

الانفصاليون ينشرون دبابات بالقرب من خط ترسيم الحدود شرقي أوكرانيا

22 آذار 2021 17:31

نشر الانفصاليون الموالون لروسيا المزيد من القوات بالقرب من خط التماس المحدد في اتفاقية مينسك شرقي أوكرانيا.

وأفادت مصادر محلية بتحركات قوات المتمردين إلى مدينة جورليفكا شرقي أوكرانيا متجاهلة اتفاقية وقف إطلاق النار.

وبدأ تداول مقطع فيديو لقافلة عسكرية للمتمردين المدعومين من روسيا، والتي تضم دبابات قتال رئيسية، على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق من صباح اليوم، حيث شوهدت ست دبابات قتال رئيسية من طراز T-72 من ضمنها.

وتجدر الإشارة إلى أوكرانيا والغرب يتهمون روسيا بتقديم الدعم المادي والعسكري للانفصاليين، وهو ما نفته موسكو مراراً وتكراراً. ومع ذلك، ينظر إلى الكم الهائل من الأسلحة الثقيلة المتطورة التي يمتلكها المتمردين على أنها دليل قاطع على تورط روسيا المباشر في الأمر.

وفي الشهر الماضي، أفادت بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (SMM) الموجودة في أوكرانيا أنه قد تم رصد محطة رادار روسية متقدمة في أوكرانيا.

وزعم البيان الصادر عن البعثة الأوروبية المكلفة بمراقبة تنفيذ ما يسمى باتفاقية مينسك الثانية، والتي من المفترض أن تساعد في تخفيف حدة الصراع في منطقة دونباس، أن نظام الرادار الروسي Kasta-2E1 قد تم رصده في أوكرانيا على بعد 37 كيلومتر جنوبي غرب منطقة لوهانسك الأوكرانية.

بالإضافة إلى ذلك، في وقت سابق من شهر نوفمبر من عام 2020، أبلغت البعثة الأوروبية أنها رصدت محطة التحكم بالطائرات المسيرة الروسية الحديثة من طراز Navodchik-2 في أوكرانيا أيضاً.

المصدر: مجلة الدفاع