معلومات عن الطائرة MQ-9 REAPER التي اسقطها الجيش اليمني في مارب

الرصد العسكري

معلومات عن الطائرة MQ-9 REAPER التي اسقطها الجيش اليمني في مارب

23 آذار 2021 22:04

نقدم لكم معلومات عن الطائرة بدون طيار متعددة المهام MQ-9 REAPER التي اسقطها الجيش اليمني واللجان الشعبية في سماء مارب عصر اليوم الثلاثاء.

الطائرة "إم كيو-9" هي طائرة بدون طيار تنتجها شركة "جنرال اتوميكس" الأمريكية، وهي "درون" متعددة المهام، تتنوع مهامها بين المراقبة والتجسس وضرب أهداف أرضية، وتستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

وتمتلك الطائرة "إم كيو-9" مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة "إم كيو-9" استخدمت بشكل واسع في افغانستان والشرق الأوسط، وهي الطائرة التي استخدمت في اغتيال الجنرال قاسم سليماني في العراق والصماد بالحديدة.

الطائرة MQ-9 REAPER

بالإضافة إلى أن طائرة MQ-9 Reaper  "إم كيو-9" من بين أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار.

ويبلغ وزن الطائرة نحو 5 أطنان كما تستطيع حمل كمية كبيرة من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر، ويبلغ طولها 11 مترا ويصل عرضها مع الأجنحة إلى 20 متراً.

في حين مدى التحليق للطائرة نحو 3 آلاف كيلومتر، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 240 كيلومتراً.

طائرة MQ-9 Reaper  "إم كيو-9" أحدث الطائرات الأمريكية بدون طيار

ويشار إلى أن طائرة MQ-9 Reaper  "إم كيو-9"  قدرتها على العمل في الظروف الجوية القاسية، وصممت هذه الطائرة للتحليق لفترة زمنية طويلة تصل إلى 40 ساعة.

يذكر أن هذا النوع من الطائرات تشغله القوات الأمريكية بشكل مباشر من عدة قواعد لها بالشرق الاوسط، وأقرب هذه القواعد لليمن هي قاعدة شروره العسكرية بالسعودية.

معنى MQ-9 Reaper

فحرف M اختصارا لكلمة متعددة الأغراض.

وQ هي اختصار لنظام الطائرات الموجهة عن بُعد.

أما رقم "9" فيشير الى أنها من الطراز التاسع في سلسلة أنظمة الدرون الأميركية.

وكلمة Reaper تعني الحاصدة وذلك لدقتها في انجاز المهام.