سامح شكري: اللجوء إلى مجلس الأمن في ملف سد النهضة ما زال مطروحا

أخبار

سامح شكري: اللجوء إلى مجلس الأمن في ملف سد النهضة ما زال مطروحا

25 آذار 2021 09:33

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، التأكيد على أن سيناريو اللجوء إلى مجلس الأمن في ملف سد النهضة ما زال مطروحاً، مشيراً إلى أن أي خرق من اثيوبيا لاتفاق المبادئ "سينقلننا إلى مرحلة تتعدى مراحل التفاوض". 

وقال شكري، خلال مداخلة هاتفية "ببرنامج يحدث في مصر" عبر قناة "إم بي سي مصر"، إن القوى العظمى في العالم والدول المؤثرة تدرك أن ملف سد النهضة وصل إلى مرحلة بالغة الأهمية، كاشفاً وجود تفاعل من هذه الأطراف في دفع عملية التفاوض، والتوصل إلى اتفاق وتسوية، "وهذا أمر نستكشفه من خلال تشجيع الأطراف على اتخاذ مواقف واضحة موضوعية ساعية للاتفاق".

واعتبر وزير الخارجية المصري أن التصريحات من الجانب الإثيوبي، بإقدامه على الملء الثاني لسد النهضة، بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق، "يعد خرق ثاني لاتفاق المبادئ"، مضيفاً إذا تم التجاوز في المرة الأولى، ففي هذه المرة إذا تم الخرق، سيجعل الأمر يتعدى مراحل التفاوض مرة أخرى، وذلك "لما سيلحق من خطر على السودان ".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قال يوم الثلاثاء الماضي، إن "الملء الثاني لسد النهضة في موعده عند موسم الأمطار ولم يؤثر على دول المنبع والمصب.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد أمس الأربعاء، أن "قضية سد النهضة وجودية وتؤثر على حياة ملايين المصريين"، رافضا سياسة "فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب".

النهضة نيوز/وكالات