وسائل إعلام عبرية تعترف بفشل نتنياهو بالانتخابات

أخبار

وسائل إعلام عبرية تعترف بفشل نتنياهو بالانتخابات

25 آذار 2021 22:05

أفادت وسائل إعلام عبرية أنه جرى اليوم فرز ما يقارب 99% من الأصوات بعد يومين من الاقتراع الانتخابي الرابع في كيان الاحتلال الإسرائيلي، حيث حصل المعسكر اليميني برئاسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على 52 مقعداً، والمعسكر المعارض لنتنياهو على 56 مقعداً، وحزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت على 7 مقاعد. 

وأعلنت "لجنة الانتخابات المركزية" عن "انتهاء عملية فرز أوراق الاقتراع، حيث أنه من المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية خلال الساعات القليلة المقبلة النتائج النهائية للانتخابات".

ونشر الموقع الإسرائيلي توزيع المقاعد للأحزاب في الانتخابات، وهي على الشكل الآتي:

"الليكود" 30 مقعداً، "يش عتيد" 17، و"شاس" 9 مقاعد، "أزرق أبيض" 8 مقاعد، "يمينا" و"العمل" و"يهدوت هتوراة" و"يسرائيل بيتنيو" 7 مقاعد لكل حزب، "الصهيونية المتدينية" و"ميرتس" و"أمل جديد" و"القائمة المشتركة" 6 مقاعد لكل منهم، و"العربية الموحدة" 4 مقاعد.

وأظهرت النتائج "عدم حصول معسكر نتنياهو على أغلبية، حيث شرعت قيادات من الليكود وبتفويض من نتنياهو إجراء اتصالات مع جدعون ساعر بغية أن ينضم حزب تكفا حدشاه الذي حصل على 6 مقاعد لحكومة نتنياهو المستقبلية"، إلا أن جدعون ساعر المنشق عن الليكود رفض هذا المقترح. 

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه من المنتظر أن "تعقد المشاورات في منزل الرئيس الإسرائيلي ليتم اختيار أحد المرشحين المنتخبين لمهمة تشكيل الحكومة، وذلك بعد أن تكون نتائج الانتخابات واضحة ورسمية ونهائية".

وبحسب التقارير، ستقدم النتائج النهائية إلى رئيس الاحتلال الإسرائيلي، في 31 آذار/مارس الجاري، وسيكون أمام الرئيس 7 أيام لإجراء مشاورات واتخاذ قرار وفرض تركيبة الحكومة على أحد أعضاء الكنيست، أي قبل 7 نيسان/ أبريل.