الصحة العالمية تحذر من الحصول على لقاح كورونا خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة

أخبار

الصحة العالمية تحذر من الحصول على لقاح كورونا خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة

27 آذار 2021 10:39

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من احتمال قيام جماعات وصفها "بإجرامية "، باستغلال الطلب العالمي الهائل، الذي لم تتم تلبيته بعد، على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أعرب عن قلق المنظمة من قيام جماعات إجرامية بإعادة استخدام قوارير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستخدمة والفارغة، وبيع منتجات مغشوشة عبر الإنترنت، خاصة عبر الشبكة المظلمة.

وأكدا أن منظمة الصحة العالمية، على دراية بتقارير عن الفساد وإعادة استخدام قوارير اللقاح الفارغة، لافتاً إلى أن أي ضرر ناتج عن منتج مزيف لا يعكس سلامة اللقاح المضاد لفيروس كورونا الأصلي.

حديث غيبرييسوس جاء بعد أن أبلغ عدد من وزارات الصحة والسلطات الوطنية التنظيمية ومنظمات المشتريات العامة عن تلقي عروض مشبوهة لتزويدها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث قال "نحث جميع الناس على عدم الحصول على اللقاحات المضادة لهذا الفيروس خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة"، مشيراً إلى أن "أي لقاح يتم شراؤه خارج هذه البرامج، ربما يكون دون المستوى المطلوب أو مزيفا، وأنه قد يتسبب بأضرار جسيمة".

كما حث على التخلص الآمن من قوارير اللقاح المستخدمة والفارغة، أو إتلافها لمنع إعادة استخدامها من قبل الجماعات الإجرامية"، وأردف بالقول "يجب الإبلاغ عن أي عملية بيع مريبة للقاحات إلى السلطات الوطنية التي ستبلغ منظمة الصحة العالمية".

من جهة أخرى ، أوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية ، أن 36 دولة لا تزال تنتظر اللقاحات ضد فيروس كورونا كي تبدأ بتطعيم العاملين الصحيين وكبار السن"

النهضة نيوز/ وكالات