دراسة جديدة تكشف زيادة نشاط "جينات الزومبي"

علوم

دراسة جديدة تكشف زيادة نشاط "جينات الزومبي" بعد الموت

27 آذار 2021 15:28

تدور أسئلة كثيرة حول الحياة الأخرى مابعد موت الانسان وما مصير الخلايا ووظائفها، فكثير منا يدرك جيدا أنه عندما يتوقف القلب عن النبض ويموت شخص ما، تتوقف جميع أجهزة الجسم عم العمل وتتوقف عملياته الطبيعية التي تبقينا على قيد الحياة.

تشير دراسة جديدة إلى أن نوعا واحدا على الأقل من الخلايا يبقى على قيد الحياة بعد الموت، وهي تتعرض لنشاط وراثي متزايد ونمو هائل لساعات بعد الوفاة.

للإجابة حول هذه الأسئلة وغيرها الكثير أجبر مؤلفي الدراسة التي نشرت في مجلة Scientific Reports العمية، للبحث في كيفية عمل أنسجة المخ في الساعات التي تلي الوفاة مباشرة، ولمحاكاة ما يحدث بعد الموت، قام الباحثون بفحص عينات الأنسجة المأخوذة من المرضى أثناء جراحات الدماغ الروتينية.

فخلال الدراسة وجدوا حدوث قدر مذهل من النشاط في الجينات الفريدة للخلايا الدبقية الدماغية، والتي على الرغم من كونها جزءا من الجهاز العصبي، إلا أنها لا تقوم بنقل أو استقبال أي من الإشارات الكهربائية وبدلا من ذلك، فهي تساعد في دعم خلايا الدماغ الأخرى، وربط الخلايا العصبية معا ومساعدتها على العمل.


دراسة جديدة تكشف زيادة نشاط "جينات الزومبي" بعد الموت

وؤكد البحث أنه بعد محاكاة الموت، زادت تلك الخلايا الدبقية من نشاطها الجيني بشكل فعلي، وتضخمت في الحجم وقامت بإنماء أذرع طويلة، وقد بلغ نشاط "جينات الزومبي" تلك ذروته بعد مرور 12 ساعة من الموت، في حين كانت الجينات الأخرى المشاركة في أنشطة الدماغ مثل الذاكرة والتفكير تتدهور بسرعة، بينما بقيت الجينات الأخرى مستقرة لمدة 24 ساعة دون حدوث تغيير كبير فيها.

ففي الحقيقة لم يفاجئ ذلك الباحثين، حيث يقولون أن الخلايا الدبقية تعمل كطاقم تنظيف بعد الأحداث التي يعاني منها الجسم مثل الأمراض وإصابات الدماغ، ولذلك توقع الباحثين أن تظل جيناتها نشطة.

لكن الباحثين قالوا أن مقدار النمو الذي لاحظوه في الخلايا الدبقية له آثار مهمة على علم الدماغ بشكل عام فنظرا إلى أن أنسجة المخ بعد الوفاة جزء لا يتجزأ من أبحاث الدماغ، فهي تستخدم على نطاق واسع، لكن الأبحاث السابقة لم تأخذ هذه التغييرات التي تحدث بعد الوفاة في عين الاعتبار، وقد كتب الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من التدقيق لتفسير نتائج دراسات الدماغ بعد الوفاة بشكل صحيح .


دراسة حديثة لدماغ ميتة تكشف حقائق جديدة عن جينيات الزومبي

وقال الدكتور جيفري لوب، الأستاذ بجامعة إلينوي في شيكاغو، والذي شارك في تأليف هذه الدراسة: "تفترض معظم الدراسات أن كل شيء في الدماغ يتوقف عندما يتوقف القلب عن النبض، لكن الأمر ليس كذلك حيث أن الخبر السار الذي يمكن استنباطه من هذه النتائج التي توصلنا إليها هو أننا أصبحنا نعرف الآن أي الجينات وأنواع الخلايا مستقرة، والتي تتحلل أو تزداد حجما بمرور الوقت، الأمر الذي يمكن أن يمكننا من فهم أفضل لنتائج دراسات الدماغ بعد الوفاة".

المصدر: واشنطن بوست