اعتصام لأهالي الطلاب اللبنانيين في الجامعات الخارجية بعد الإنذار بطردهم

أخبار لبنان

اعتصام لأهالي الطلاب اللبنانيين في الجامعات الخارجية بعد الإنذار بطردهم

30 آذار 2021 17:52

نفذ أهالي الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأجنبية خارج القطر اعتصاما صباح اليوم الثلاثاء 30 مارس/ آذار، أمام مصرف لبنان في بيروت وعدد من المصارف المجاورة، بدعوة من "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الخارجية"، احتجاجا على عدم تطبيق قانون الدولار الطلابي رقم 193 الذي يلزم المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي وفق سعر الصرف الرسمي عن العام الدراسي 2020-2021.

حيث أكدت إحدى المواطنات المعتصمة بعد إنذار طرد الطلاب أن البنوك اللبنانية نهبت نقودهم وليس هناك تحويل للدولار بالسعر المطلوب.

وطالب معظم المعتصمين بنقودهم التي اودعوها في البنوك لتعليم أولادهم في الخارج، كما رفعوا لافتات كتب عليها المصارف اللبنانية خارج القانون.

بدوره أكد الدكتور ربيع كنج رئيس الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية أن الجمعية أطلقت مفهوم الدلوار الطلابي بـ6 أذار 2020،

وهذا المفهوم أصبح مشروع قانون ثم قانون وقع من قبل رئيس الجمهورية ونشر بالجريدة الرسمية، ونحن من سنة وحتى اللحظة لم نتوقف ولا يوم عن تطبيق القانون واذا كانوا يراهنون على تعبنا فهم مخطئون.

وطالب كنج بتنفيذ هذا القانون كونه السبيل الوحيد أمام الطلاب في الخارج، فالطلاب آخر مهلة لهم هو يوم الخميس وهم بعداد الفصل.

وحمل المسؤولين مصير الطلاب وطالب منهم عدم رمي التهم جذافا على أهالي الطلاب بأنهم يعتدون على المصارف.

ويذكر أن الجمعية بدأت بالاستعداد لرفع دعاوى قضائية ضد عدد من المصارف، وقد اجتمعت أمس بلجنة المحامين التي ستتولى القضايا في كل المناطق وسلمتها جداول بأسماء 250 ولي أمر أعربوا عن استعدادهم لخوض المسار القضائي.