مخاطر تبخير المهبل تفوق بكثير أي فوائد محتملة

علوم

أحدها الحروق.. أضرار تبخير المهبل

2 نيسان 2021 17:49

تلجأ السيدات لتبخير المهبل لجعل رائحته لطيفة والعناية بمنطقتهن الحساسة للحفاظ على شكلها جميلة ونظيفة، حتى أن بعض السيدات يذهبن إلى أبعد من ذلك بإضافة بعض الأشياء وتخفيف الماء الساخن (الذي يصدر البخار) بالأعشاب لتنظيفه من الداخل للخارج، ولكن هناك سببان رئيسان ليمنعك سيدتي من فعل ذلك.

وفي الحقيقة، يحتوي المهبل على قدرة لتطهير ذاته، لذلك لا داعي عادة لتنظيفه بشكل مفرط، حيث يعيد المهبل توازن درجة الحموضة الخاصة به من تلقاء نفسه مما يعني أنه حتى الصابون المعطر أو الصابون المخصص غير جيد له، ومن الأفضل تنظيفه بالماء أو باستخدام صابون ذو درجة أكسدة لطيفة.

تبخير المهبل

والجدير بالذكر أن كثير من السيدات يقمن عادة بالحصول على جلسات بخار ممزوجة بالمطهر عادة للعناية بالمهبل والرحم من الداخل للخارج، مثل نضح البخار على المهبل الذي تعتقد العديد من السيدات أنه يساعد في موازنة المستوى الحمضي والهرموني في المهبل، ولكن هذا ليس صحيحاً.

ولذلك، إليك سببان رئيسيان قد يمنعانك عن تبخير المهبل:

1- تدمير "البكتيريا الجيدة" في المهبل:

يمكن أن يؤدي عملية تبخير المهبل إلى تعطيل التوازن الهرموني والبكتيريا الطبيعية في المناطق الحساسة. حيث أن هناك بكتيريا جيدة ضرورية لتطهير المهبل، وعندما تتعطل وظائفها يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلالات هرمونية وتصل أضرارها إلى التهابات حادة.

لذلك، نظفي المهبل بالماء ويمكنك استخدام الصابون الخفيف غير المعطر في الحالات القصوى، ولكن لا تستخدمي الدوش أو حنفية ضخ مياه قوية لفعل ذلك على الإطلاق. وتناولي المزيد من الزبادي والفواكه وغيرها من الطعمة الصحية للحفاظ على رائحة المنطقة جميلة والاحتفاظ بالبكتيريا الجيدة هناك.

2- الإصابة بالحروق:

نظرا لأن تبخير المهبل يعتمد على البخار المتصاعد من الماء الساخن، فهناك ميل إلى إمكانية أن يصاب مهبلك بالحروق، حتى وإن كانت الحرارة التي تشعرين بها أثناء جلوسك في جلسة التبخير لا تستدعي الخوف من الحروق أو تعتبرينها خفيفة.

وفي الحقيقة، يمكن أن يحترق المهبل أثناء التبخير، وهذا يتخطى الحروق الجسدية الاعتيادية، لأنه قد يصبح سيئاً للغاية لدرجة أن البطانة الداخلية بين المثانة والمستقيم يمكن أن تتعرض للكثير من المشكلات الصحية الخطيرة.

ولذلك، لضمان رائحة مهبل نظيفة ولطيفة، قومي بالاستغناء عن ارتداء السروايل الضيقة، وتخلصي بشكل دائم من شعر العانة، وارتدي المزيد من الملابس القطنية للسماح للمهبل بالتنفس، ولا تستخدمي أي شيء معطر بالقرب من المنطقة الحساسة، واحتفظي بمهبلك نظيفاً طوال الوقت عن طريق شطفه بالماء الفاتر.

المصدر: مجلة Pulse