السفير الألماني في بيروت يوضح حقيقة عرض برلين خطة لإعادة إعمار مرفأ بيروت

أخبار لبنان

السفير الألماني في بيروت يوضح حقيقة عرض برلين خطة لإعادة إعمار مرفأ بيروت

2 نيسان 2021 19:19

نقلت وسائل إعلامية نفي السفير الألماني في بيروت صحة التقارير الإعلامية التي أفادت بأن برلين ستقترح خطة لإعادة إعمار مرفأ بيروت. 


وقال السفير الألماني في لبنان أندرياس كيندل إن "عدة شركات خاصة ستقدم اقتراحاً شاملاً الأسبوع المقبل لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المحيطة التي دمرها الانفجار الهائل في آب الماضي، مبينا أن هذا ليس اقتراحا من الحكومة الألمانية.

وقال كيندل إن شركات بينها "رولاند برجر" و"إتش.بي.سي" سترسل ممثلين لبيروت الأسبوع المقبل لإجراء محادثات"، مشددا على أنه "فقط من خلال تنفيذ إصلاحات فعالة يمكن للسلطات اللبنانية إعادة الثقة وجذب الدعم من المستثمرين".

وكانت نقلت "رويترز" عن مصدرين دبلوماسيين إن ألمانيا ستعرض في السابع من نيسان مقترحا لإعادة بناء مرفأ بيروت، وذلك بموافقة بنك الاستثمار الأوروبي على تمويله بكلفة تتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات يورو.

وأشار المصدران الدبلوماسيان إلى وجود عائق أمام تنفيذ المشروع، وهو عدم الإتفاق على تشكيل حكومة جديدة حتى الأن، ويعد تشكيل الحكومة شرط أساسي للمموليين، حيث تصّر ألمانيا و فرنسا على وجود حكومة تلتزم بتنفيذ الاصلاحات، وتكون محل ثقة لوضع هذا المال والبدء بإعادة الإعمار.

وذكرت الوكالة أن المقترح الألماني تصمن إعادة تطوير وبناء حوالي مئة هكتار للمناطق المحيطة والمتضررة بجانب المرفأ، إضافة لإنشاء شركة مشابهة لشركة سوليدر المتواجدة في بيروت أيضا، على أن تكون تكلفة إعادة إعمار مرفأ بيروت بين 5 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار، على أن يؤمن هذا المقترح ألاف الوظائف للعاطلين عن العمل.