تسريب صور دبابة بيرلاك الروسية السرية

الرصد العسكري

تسريب صور دبابة بيرلاك الروسية السرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

4 نيسان 2021 22:26

تعمل روسيا وفقا للخبير العسكري الروسي أليكسي خلوبوتوف على تطوير نسخة متقدمة من دبابتها القتالية الرئيسية السرية عبر إضافة برج أسلحة جديد ومدفع محسن في إطار برنامج تطوير وإنتاج دبابة بيرلاك.

والجدير بالذكر أنه قد كان هناك القليل من المعلومات حول هذا المشروع حتى ظهرت بعض الصور لدبابة بيرلاك الروسية السرية عبر منصات التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء الماضي.

كما وتجدر الإشارة إلى أن برنامج تطوير دبابة بيرلاك قد بدأ عام 2005 ويستهدف استبدال دبابات القتال الرئيسية الروسية التي ما زالت تعمل منذ الحقبة السوفيتية بتصميم مشترك بحلول عام 2025. ولكن بسبب بعض المشاكل المالية، تم الاعلان عن تجميد المشروع إلى أجل غير مسمى.

وغطى البرنامج تطوير برج قتالي موحد جديد يتسع لشخصين، والذي يمكن استخدامه في سلسلة من الدبابات الروسية الشهيرة مثل T-72 و T-80 و T-90.

ووفقاً للمصادر المفتوحة، فإن دبابة بيرلاك السرية هذه مزودة بنظام تغذية مدفعي مزدوج، أحدهما مغذي رئيسي أوتوماتيكي مدمج في الهيكل من دبابة T-72، في حين أن الآخر هو مدفع صاخب مدمج ببرج الدبابة، والذي يستطيع استيعاب وإطلاق ذخيرة متنوعة، والتي تشمل الذخائر الخارقة للدروع والذخائر العادية والتخريبية، الأمر الذي يجعل قدرتها النارية القتالية عالية ومتنوعة.

وتجدر الإشارة إلى أن السمة المرئية التي حازت بشكل كبير على اهتمام المراقبين والمتابعين هو تصميم برج الطبابة، الذي كان أطول بكثير من المعتاد ويحتوي على نتوء خلفي طويل يحوي الذخيرة.

كما أن عنصر آخر مثير للاهتمام و هو تصميم الدرع التفاعلي المتفجر الذي تم تزويد الدبابة به، حيث تم وضعه بطريقة مغايرة للتصميمات الروسية المعتادة مثل دروع Kontakt-5 الروسية المعتاد استخدامها لحماية الدبابات.

حيث برز هذا التصميم الجديد بشكل بارز للخارج من البرج من أسفل إلى أعلى بدلا من أعلى إلى أسفل، مما يخلق مظهراً مميزاً للغاية للدابة، ويجعل من الصعب الخلط بينه وبين أي تصميم آخر، وأطلق عليه اسم Kaktus (الصبار).

المصدر: مجلة الدفاع