لبنان يعاني من سرقة محطات تغذية الكهرباء والأسلاك الكهربائية

أخبار لبنان

لبنان يعاني من سرقة محطات تغذية الكهرباء والأسلاك الكهربائية

5 نيسان 2021 19:34

أفادت مصادر إعلاميةعن تعرض أحياء سكنية في 3 بلدات في قضاء النبطية لعمليات سرقة غير مسبوقة لمحطات تغذية الكهرباء للمنازل والاسلاك الكهربائية والديجنتيرات فيها، مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن المواطنين وزاد من معاناتهم وحاجتهم للكهرباء ومضاعفة فاتورة المولدات الخاصة لديهم.

وأشارت المصادر إلى أن مجهولين أقدموا على سرقة محطة التغذية في حي طلعة الثكنة في بلدة الكفور – تول، بعدما خلعوا خزانته الخارجية، وفككوا لوحة التوزيع والديجنتيرات والاسلاك النحاسية من داخله، مما تسبب بانقطاع تام للتيار الكهربائي عن الحي المذكور.

وتعرضت محطة هوائية في بلدة كفررمان لسرقة مماثلة من قبل مجهولين، استطاعوا تفكيك لوحة التحويلات والديجنتيرات فيها.

وفي بلدة جبشيت، سرق مجهولون أسلاك كهربائية بمسافة 500 متر، مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عديدة في البلدة.

وسبق أن تناولت صحيفة لوريون لوجور الفرنسية في تقرير لها ظاهرة "سرقة المعادن من شبكة الكهرباء في لبنان"، والتي يعتقد المسؤولون أنها تنفذ من قبل السكان المحليين الذين أصبحوا يائسين بسبب الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تعاني منها البلاد، على حد تعبيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحوادث توضح مدى قابلية شبكة الطاقة الكهربائية في لبنان للتأثر بالسرعة الكبيرة في تزايد حالات سرقات المعادن التي شوهدت مؤخرا في جميع أنحاء لبنان، وقد حدثت السرقات وسط ارتفاع معدلات البطالة ونقص الدولار الذي تسبب في خسارة الليرة بنحو 90 % من قيمتها تزامنا مع ارتفعت أسعار السلع الأساسية والسلع الأخرى بشكل كبير.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد هناك نحو 4000 برج كهرباء في جميع أنحاء لبنان، وذلك وفقا لدبيسي، الذي دعا السلطات لتعقب مرتكبي السرقات لتجنب المزيد من الضرر لقطاع الكهرباء في البلاد قائلا : "إن الخطر هو أن يحدث نفس الشيء في أماكن أخرى. فإذا ما حدث ذلك، سيكون هناك تعتيم على الصعيد الوطني بلا شك".