طائرات F-15 المقاتلة

الرصد العسكري

ستيفين بلانك: يجب على إدارة بايدن توفير طائرات F-15 المقاتلة لأوكرانيا

7 نيسان 2021 22:34

صرح المحلل السياسي والزميل في معهد أبحاث السياسة الخارجية الأمريكية، ستيفن بلانك، أنه يجب على الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة متطورة من طراز F-15.


ويقول بلانك أن الحاجة إلى ترقية القوات الجوية الأوكرانية توفر فرصة قوية لإدارة بايدن لإحداث بعض الألم الحقيقي لموسكو، سواء بالمعنى الاستراتيجي الحقيقي أو فيما يتعلق بالحرب الدعائية طويلة الأمد.

وفي الحقيقة، تمتلك أوكرانيا في الوقت الراهن أسطولا من المقاتلات الثقيلة المكونة من حوالي خمسين طائرة مقاتلة اعتراضية من طراز Sukhoi Su-27 Flanker، والتي تم تصميمها وإنتاجها في الاتحاد السوفيتي، ويعتقد أن حوالي 30 طائرة منها فقط تعمل في الخدمة العسكرية.

طائرات F-15 المقاتلة

كما ويعتقد أن البديل الغربي الوحيد الذي يمكن أن يحل محلها هو طائرات F-15 Strike Eagles الأمريكية الصنع، والتي يلزم مائة منها على الأقل للقوات الجوية الأوكرانية التي تعاني من ضعف في القوة القتالية والدفاعية.

وقال بلانك أنه يجب توفير مساعدات ممولة من الولايات المتحدة أو حزمة إقراض أو إيجار لأوكرانية، والتي يمكن أن تكون مكونة من 100 أو أكثر من طائرات F-15، و6 إلى 8 ناقلات من طراز E-2C-2000 Hawkeyes، وثمانية إلى 12 ناقلة من طراز KC-135R، جنبا إلى جنب مع محطات ربط البيانات ن طراز Link-16، بالإضافة إلى الذخائر الذكية وصواريخ كروز ومعدات الاستطلاع والاستهداف المناسبة، مما سيرسل رسالة لا لبس فيها إلى موسكو وتساعد في ردع أي خطط غزو روسية مستقبلية.

كما وأشار المحلل السياسي إلى أن هناك العديد من الطرق لتنفيذ وتمويل هذه الحكومة المحتملة من المساعدات لصالح الدفاع الجوي الأوكراني.

وأوضح المحلل السياسي أن الخيار الفوري المتاح هو سحب طائرات F-15C / D وE-2C-2000 وKC-135R الموجودة في التخزين وإرسالها إلى أوكرانيا، مع توفير ترقيات تطوير وإصلاح طائرات F-15 كما هو مقترح لليابان.

المصدر: مجلة الدفاع