إيران تختبر أجهزة طرد مركزي متطورة ضمن برنامج عملها النووي

أخبار

إيران تختبر أجهزة طرد مركزي متطورة ضمن برنامج عملها النووي

10 نيسان 2021 19:31

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء اليوم السبت أن إيران قد بدأت تجارب ميكانيكية على أحدث أجهزة الطرد المركزي النووية المتطورة الخاصة بها.

يذكر أن هذا الخط الأخير من أجهزة الطرد المركزي الجديدة من طراز IR-9 يمكنه فصل نظائر اليورانيوم بسرعة أكبر من أجهزة الطرد المركزي الحالية المستخدمة، مما يمكن إيران من تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع من ذي قبل.

وذكر التلفزيون الرسمي أن روحاني تحدث خلال حفل الإطلاق عن "الإنجاز العظيم" الذي حققه علماء و باحثي منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (AEOI) . حيث قال روحاني في يوم إيران النووي السنوي: "إننا نلتزم بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية و لا نسعى لتحقيق أي أهداف عسكرية . و هذا هو السبب في أن البرنامج النووي السلمي هو حقنا المشروع الذي سنسعى إليه دون مساعدة أجنبية".

ووفقا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ستكون أجهزة الطرد المركزي الجديدة قادرة على زيادة التخصيب إلى 60٪ ، حيث أن القدرة الإنتاجية لأجهزة الطرد المركزي من طراز IR-9 أسرع بمقدار 50 مرة من أول جهاز طرد مركزي إيراني من طراز IR-1 .

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات روحاني هذه تأتي في الوقت الذي تحاول فيه ألمانيا و فرنسا و المملكة المتحدة والصين وروسيا إعادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 المتعثرة، والمعروفة أيضا باسم الاتفاق النووي الإيراني.

فبموجب الاتفاق النووي، وافقت إيران على استخدام أجهزة الطرد المركزي القديمة فقط من طراز IR-1، والإبقاء على تخصيب اليورانيوم دون مستوى 4٪ . لكن بعد أن أخرج دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بشكل أحادي الجانب عام 2018 ، أوقفت إيران بدورها جهودها المبذولة لاحترام الاتفاق أيضا.

المصدر: وكالة DW الألمانية