الرئيس الأوكراني يلتقي بنظيره التركي في إسطنبول

أخبار

الرئيس الأوكراني يلتقي بنظيره التركي في إسطنبول

10 نيسان 2021 21:46

وصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مساء اليوم السبت إلى اسطنبول للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي بيان صادر عن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن الزعيمين سيناقشان العلاقات الثنائية بين تركيا وأوكرانيا، واصفا إياها بأنها ستكون محادثات على مستوى الشراكة الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة زيلينسكي إلى تركيا هذه تأتي وسط تجدد التوترات في شرق أوكرانيا، حيث يستمر الصراع العسكري بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا منذ عام 2014 .

ففي زيارة للقوات الأوكرانية المتواجدة في منطقة النزاع في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال زيلينسكي أن انتهاكات هدنة يوليو تتزايد باستمرار، في حين اتهمت سلطات الانفصاليين القوات الأوكرانية بانتهاك وقف إطلاق النار.

كما عززت روسيا قواتها على طول الحدود الأوكرانية وحذرت أوكرانيا من محاولة استعادة السيطرة على المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليين، في حين عارضت كييف المزاعم التي تقول أنها تفكر في شن هجوم عليهم، وأثار التعزيز العسكري الروسي مخاوف كبيرة من قبل كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

يشار إلى أن أردوغان قد تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف يوم أمس الجعة، حيث ناقش الزعيمين العديد من القضايا، وكان من بينها قضية أوكرانيا وقال الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين أعرب عن قلقه من أن أوكرانيا قد استأنفت مؤخرا استفزازاتها المستمرة لروسيا.

و على الرغم من أن تركيا عضو في حلف الناتو، إلا أن أردوغان وبوتين قد أقاما علاقة شخصية وثيقة، وأبرما اتفاقات طاقة وتجارة بين بلديهما كما وتفاوضوا أيضا مع الأطراف المتصارعة في العديد من النزاعات، بما في ذلك سوريا وليبيا و ناغورنو كاراباخ.

وقال مكتب أردوغان أيضا أنه سيناقش مع زيلينسكي الظروف المعيشية لتتار شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، الذين تربطهم صلات عرقية بالأتراك.

المصدر: صحيفة سان فرانسيسكو شرونكل