روسيا تنشر أنظمة إسكندر المزودة بصواريخ بعيدة المدى على الحدود الأوكرانية

الرصد العسكري

روسيا تنشر أنظمة إسكندر المزودة بصواريخ بعيدة المدى على الحدود الأوكرانية

10 نيسان 2021 22:21

نشرت القوات المسلحة الروسية أنظمة صواريخ إسكندر المزودة بصواريخ كروز بعيدة المدى من طراز R-500 في مناطق حدودية بالقرب من مدينة فورونيج، التي تبعد 250 كيلومترا عن الحدود مع مدينتي خاركوف ولوهانسك الأوكرانية.


ورصد اختصاصي الاستخبارات ثوماس بولوك من مجلةJanes أنظمة صواريخ اسكندر الروسية التي تم نقلها إلى منطقة العمليات الأوكرانية منذ أواخر شهر ماضي من خلال معلومات استخبارية مفتوحة المصدر.

أنظمة إسكندر

ونشر بولوك مقالاً في مجلةJanes بتاريخ 8 أبريل قال فيه أنه رصد نشر أنظمة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إسكندر، والتي من المحتمل أن تنتمي إلى لواء الصواريخ 119 التابع للجيش الروسي في مدينة فورونيج بالقرب من منطقة سفيردلوفسك الحدودية مع أوكرانيا.

كما وجاء في المقال: "منذ أواخر شهر مارس، تم رصد قيام روسيا وهي تنقل كميات كبيرة من المعدات العسكرية إلى حدودها مع أوكرانيا، وتحديداً مناطق القرم وفورونيج وروستوف".

بالإضافة إلى ذلك، نشر بولوك صورا تظهر تحرك قافلة عسكرية في فورونيج تتضمن أنظمة صواريخ إسكندر.

ونشر مقطع فيديو وجده على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، والذي يظهر قاذفات إسكندر من طراز Iskander-K.

أنظمة إسكندر

والجدير بالذكر أن قاذفات Iskander-K هي أحدث إصدار في سلسلة صواريخ إسكندر الروسية، والتي تم تجهيزها بنوعين من صواريخ كروز بعيدة المدى، وهي 9M728 و9M729.

كما وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تقول إن صاروخ إسكندر يبلغ مداه أقل بقليل من 300 ميل، وفي الوقت نفسه، أكد المحللون العسكريون أنه يمكن أن يصل مداها إلى أكثر من 3000 كيلومتر في نسخته المطورة.

بالإضافة إلى ذلك، تزعم مصادر رسمية روسية أن صاوريخ R-500 تحمل رأسا حربيا نوويا تقليديا يبلغ وزنه 500 كيلوجرام، وتبلغ قوته حوالي 10-50 كيلوطن. ومن المحتمل أن يحمل العديد من الرؤوس الحربية التقليدية المختلفة، بما في ذلك الرؤوس الحربية العنقودية والمتفجرة التي تعمل بالوقود وضغط الهواء.

كما ويمكن لهذه الصواريخ التغلب على أنظمة الدفاع الجوي للعدو مع توفير احتمال كبير لعملية خالية من الفشل في بيئات الإجراءات المضادة، حيث تبلغ الدقة المستهدفة من 5 -7 متر فقط، ويمكنها اصابة الهدف حتى في ظل وجود الضباب أو الرؤية الصعبة.

المصدر: مجلة الدفاع