علوم

علامات تحذيرية رئيسية لإصابتك بسرطان القولون

13 نيسان 2021 12:05

يعد سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي الثالث للوفاة بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم.


ولكن وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، يمكن اكتشاف العديد من حالات سرطان القولون والمستقيم وعلاجها إذا ما تم اكتشافها مبكراً، فإذا تم فحص جميع البالغين الذين يبلغون من العمر 45 عاماً أو أكبر بحثاً عن سرطان القولون بانتظام، سيتم تجنب آلاف الوفيات سنوياً.

سرطان القولون والمستقيم

وبشكل عام، إن ما نسبته 91٪ من أولئك الذين يصابون بهذا النوع الشائع جداً من السرطان في وقت مبكر وعلى المستوى المحلي، لديهم معدل بقاء على قيد الحياة يصل إلى خمس سنوات بعد تشخيصهم بالمرض.

بالإضافة إلى ذلك، أي شخص وفي أي عمر يمكن أن يصاب بسرطان القولون والمستقيم، فإن الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي لمرض سرطان القولون أو مرض التهاب الأمعاء أو داء السكري من النوع الثاني، والأمريكيين من أصل أفريقي معرضين لخطر متزايد للإصابة به مقارنة بغيرهم.

كما أنه في حين أن عدد كبار السن الذين يتم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم يتناقص بفضل إجراءات الفحص، يتم تشخيص المزيد من الشباب بالمرض، بالإضافة إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بقليل من النساء، وذلك وفقاً لبيانات الجمعية الأمريكية للطب الرياضي.

ومن جانبه قال الدكتور ديفيد ليسكا، جراح القولون والمستقيم في عيادة كليفلاند: "نحن قلقون للغاية بشأن الأعداد المتزايدة لكل من حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والوفيات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عام بسبب المرض. وفي حين أن سرطان القولون والمستقيم غالباً ما يكون مرضاً صامتاً، ولا تظهر على الشخص أعراض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة، إلا أن هناك علامات حمراء تحذيرية يجب الانتباه إليها".

ووفقاً لعيادة مايو كلينيك، إليك العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها حيال سرطان القولون والمستقيم:

- اختلاف مستمر أو غير معتاد في عادات التبرز، بما في ذلك الإمساك أو الإسهال أو تغيير قوام البراز.

- وجود نزيف من المستقيم أو دم أحمر في البراز.

- براز بني غامق أو أسود قد يشير إلى وجود دم فيه.

- الشعور بعدم الارتياح المستمر في البطن، مثل التشنجات أو الغازات أو الألم.

- الضعف والتعب غير عادي وغير مبرر.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- الشعور بوجود صعوبة في حركة أمعاء ولا يمكن التخلص منها من خلال التبرز.

وبحسب الخبراء، إذا ما لاحظت أنك تعاني من أي من هذه الأعراض السبعة، فقم بتحديد موعد مع طبيبك لمناقشة اجراء فحص سرطان القولون.

المصدر: شبكة نيوز ماكس