كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام

علوم

تعاني من الصداع أثناء الصيام.. طرق علاج الصداع أثناء الصيام في رمضان

13 نيسان 2021 12:57

يعاني العديد منا من الصداع في النهار خلال فترة الصيام بشهر رمضان المبارك 2021، والذي قد تكون ناجم عن العديد من الأشياء ليس أهمها نقص السكر في الدم أو عدم اعتياد الجسم على الصيام، وخاصة في الأيام الأولى من الشهر رمضان المبارك.


ويعتبر التعايش مع الصداع تحدياً كبيراً ومعيقا في حياة أي شخص كان فيكف يكون الامر خلال الصيام في شهر رمضان، حيث يهدف الجميع إلى السيطرة على الصداع وعدم السماح لهذا الألم المزعج والذي قد يتراوح ما بين الخفيف المبرح بالسيطرة على حياتهم والتأثير على صيامهم خلال شهر رمضان.

الصداع في رمضان

وبصرف النظر عن العلاج الطبي، من المهم أيضاً الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن لتفادي الصداع في رمضان.

• التخلص من الصداع أثناء الصوم:

تتضمن بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الإصابة بالصداع ما يلي:

1- تحديد وتجنب الأطعمة المسببة للصداع :

قم بالاحتفاظ بمفكرة صغيرة وحاول تحديد الأطعمة التي قد تسبب لك الصداع وسجلها كي تقوم بتجنبها قدر الإمكان في وجبة الإفطار والسحور الخاصة بك.

والجدير بالذكر أن الأطعمة الشائعة التي قد تسبب نوبات الصداع النصفي هي الجبن والشوكولاتة والكحوليات والمكسرات وزبدة الفول السوداني الغلوتومات أحادية الصوديوم (MSG).

2- فوائد الحصول على قسط كافي من النوم والراحة لتجنب الصداع خلال الصيام:

الحصول على الراحة يعتبر أمر مهم للغاية لجميع المصابين بالصداع النصفي بلا شك. حيث يمكن أن يؤدي الحصول على قدر كافي من النوم إلى التخلص من نوبات الصداع الخفيفة نسبياً، وقد يكون كافياً لمنع ظهور الصداع النصفي العنيف، دون الحاجة إلى تناول الأدوية والمسكنات.

3- تقليل تناول الكافيين خلال السحور أو الإفطار لتجنب الصداع خلال الصيام:

يمكن أن يساعدك تقليل تناول الكافيين خلال السحور أو بعد وجبة الإفطار على تحسين نوعية النوم، وبالتالي تقليل تكرار نوبات الصداع المزعجة.

4- اتبع نظام التمارين المنتظم خلال النهار قدر الإمكان دون أن ترهق نفسك خلال الصيام.

5- تناول وجبات صحية وابتعد عن الأطعمة المقلية والزيوت المهدرجة خلال تناول وجبة الافطار.

6- تجنب التدخين خلال شهر رمضان.

7- تحكم في مستوى التوتر لديك خلال شهر رمضان.

8- تجنب العمل بنظام الورديات غير المنتظم خلال شهر رمضان.

• علاج الصداع خلال شهر رمضان:

وفقا للعديد من الخبراء الصحيين، فهناك الكثير من الطرق لعلاج الصداع العادي والصداع النصفي. فبشكل عام، يمكن تقسيم هذه الطرق إلى:

- علاج الأعراض من خلال تخفيف أعراض الصداع.

- العلاج الوقائي الذي يهدف إلى منع حدوث الصداع في الأساس.

وبالنسبة لنوبات الصداع النصفي الشديدة أو التي قد تعيق عملك وحياتك اليومية، يكون أفضل علاج هو تناول مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الإرغوتامين أو مجموعة من الأدوية التي تسمى التريبتان، والأخير يعتبر الدواء المفضل للأشخاص الذين يعانون من نوبات صداع شديدة.

كما وقد تشمل الأدوية الوقائية مضادات الاكتئاب، والتي تعمل من خلال التأثير على مستوى السيروتونين في الجسم.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي المتكررة خلال شهر رمضان، يمكن استخدام العديد من الأدوية والعقاقير الطبية بما في ذلك حاصرات بيتا ومضادات الاختلاج والبنزوديازيبينات كوسيلة وقائية، والتي ستقلل بمرور الوقت من تكرار نوبات الصداع الحادة.

المصدر: مؤسسة هيلث إكستشاينج