أخبار

قلق روسي من ظهور الطائرات المسيرة التركية في دونباس

14 نيسان 2021 11:10

عبر الكرملين عن قلقه إزاء نشر الطائرات التركية المقاتلة المسيرة "بدون طيار" من طراز Bayraktar TB2 في منطقة الدونباس الواقعة شرقي أوكرانيا، والتي تشهد تصاعداً في التوتر في هذه المرحلة

حيث قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف " من الواضح أنه لا يمكن أن يكون هناك أي شيء يفرح أكثر من النظر إلى أن الطائرات المسيرة التركية، وهي تحلق في سماء منطقة الدونباس".

ووصف ريابكوف تصدير المعدات العسكرية التركية إلى مختلف الدول بالقضية الخطيرة. مضيفا: " إنهم يشترون منا شيئا ما ويشحنون منتجاتهم إلى مكان آخر، توجد ترتيبات مقابلة، بما في ذلك ضوابط التصدير حيث تتم مناقشة كل هذه الأشياء بدقة، فمن خلال القنوات الثنائية، نتطلع أيضا إلى مجموعة كاملة من هذه المناقشات وسنواصل القيام بذلك".

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة المسيرة المقاتلة التركية من طراز Bayraktar TB2 ، المعروفة شعبيا باسم "Pantsir-hunter" ، تعتبر طائرة مسيرة تكتيكية طويلة المدى، و قد تم تطويرها من قبل مشروع Kale-Baykar ، و هي مشروع مشترك بين شركتي الدفاع التركيتين Baykar Makina و Kale Group.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الطائرات المسيرة يمثل جواهر تاج ترسانة حرب الطائرات المسيرة التركية، والتي حققت بالفعل الآلاف من ساعات الطيران القتالية امتدادا من شمال إفريقيا ووصولا إلى القوقاز.

وأظهرت هذه الطائرات التركية نتائج ممتازة في القتال ضد أنظمة الدفاع الجوي الروسية الحديثة، وهذا ربما يفسر سبب القلق الروسي من نشرهافي منطقة الدونباس.

المصدر: مجلة الدفاع