7 حقائق مثيرة حول الماريجوانا

علوم

فوائد الماريجوانا.. 7 حقائق مثيرة لا تعرفها عنها

15 نيسان 2021 21:01

نبتة القنب هي أحد أقدم المحاصيل الزراعية المستأنسة وأسرعها نمواً على الإطلاق، كما أن الحشيش "الماريجوانا" الذي يصنع منها، لديه تاريخ طويل يتضمن العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام.

فإذا كنت من محبي حشيشة الماريجوانا أو أحد الذين قاموا بتجربتها من قبل، قد يكون من المثير للاهتمام بالنسبة لك معرفة المزيد عن هذا النبات الذي يستخدم بشكل واسع النطاق كمهدئ وكعلاج للسرطان، لدرجة أن العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، قد رخصت تعاطيه واستعماله ولكن بشكل مقنن بالطبع.

فوائد الماريجوانا

• إليكم أكثر سبع حقائق مثيرة للاهتمام حول الماريجوانا:

1- كانت الماريجوانا أول معاملة للتجارة الإلكترونية:

وفقا للعديد من الدراسات، كان أول ما تم شراؤه وبيعه عبر الإنترنت هو الماريجوانا. حيث يأتي أصل هذه الحقيقة من كتاب "ما قاله الزغب: كيف شكلت الثقافة المضادة في الستينيات صناعة الكمبيوتر الشخصي" الذي كتبه جون ماركوف.

والذي قال فيه المؤلف أنه في عام 1972، قام طلاب من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بشراء كمية ضئيلة من الحشيش من نظرائهم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

2- من هم كبار عاشقي الماريجوانا؟

تشير بيانات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى أن ما نسبته 18.3٪ من سكان آيسلاندا الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عام يستخدمون الماريجوانا أو أحد مستخلصات نبتة القنب.

في حين سجلت الولايات المتحدة ما نسبته 16.2٪، بينما سجلت نيجيريا ما نسبته 14.3٪ لتحتلا المركز الثاني والثالث لأعلى معدلات استهلاك الماريجوانا في العالم.

في حين أن أكبر عشر دول استهلاكاً لحشيشة الماريجوانا تشمل كندا وتشيلي وفرنسا ونيوزيلندا وبرمودا وأستراليا وزامبيا.

بينما تحتل المملكة المتحدة المركز الـ 26 في القائمة تليها إيرلندا في المرتبة الـ 27.

3- بوب مارلي والماريجوانا:

بوب مارلي، نجم موسيقى الريغي الجامايكي والموسيقي الأكثر شهرة في العالم، دائما ما يظهر على ملصقات منتجات الماريجوانا.

وفي الحقيقة، قام بوب مارلي نفسه بتدخين الماريجوانا حتى وفاته عام 1981، ووفقاً لرغبته، تم دفنه مع أحد براعم نبتة القنب أيضاً.

4- تم إنتاج أول نسخة تركيبية من الماريجوانا الاصطناعي عام 1949:

إن حشيشة Dimethylheptylpyran هي عبارة عن حشيش الماريجوانا الاصطناعي عالي الفعالية والكفاءة، وطوره الجيش الأمريكي عام 1949.

كما أنه عبارة عن زيت أصفر شاحب اللون وذو ملمس لزج، ويتشابه في تركيبته الكيميائية مع مادة الـ THC الموجودة في الماريجوانا.

والجدير بالذكر أن حشيشة Dimethylheptylpyran تصدر تأثيرا مهدئا أقوى بكير من مادة الـ THC، ولكنه يكون ذو تأثير نفسي أضعف منه أيضاً، كما ويمكن أن تتسبب آثاره الجانبية إلى الإصابة بالإعاقة والخمول التام لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

5- هل تعرف ما هو البانج؟

إن البانج هو عبارة عن خليط صالح للأكل، يتم صناعته من براعم وأوراق وأزهار نبات القنب.

وفي الهند، يتم إضافة البانج إلى المأكولات والمشروبات منذ آلاف السنين، ويعتبر أحد سمات الممارسات والطقوس والمهرجانات الدينية الهندوسية، بما في ذلك مهرجان الربيع الشهير الذي يعقد سنويا في هولي.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب البانج دوراً أساسياً في الطب الهندي القديم أيضاً، حيث أنه دائماً ما كان يتم الترويج لاستخدامه كعلاج لمختلف الأمراض، بما في ذلك الغثيان والقيء والآلام الجسدية.

6- أكبر منتج في العالم للماريجوانا القانوني:

وفقاً لتقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة، تعد المملكة المتحدة أكبر منتج للماريجوانا القانوني في العالم.

وفي عام 2016، تم إنتاج خمسة وتسعين طن من الماريجوانا في المملكة المتحدة وحدها لصالح الاستخدامات الطبية والعلمية، وهو ما يمثل 44.9٪ من الإجمالي العالمي لإنتاج الماريجوانا.

كما وتعد المملكة المتحدة أكبر مصدر للماريجوانا أيضاً، حيث قامت بتصدير 2.1 طن في عام 2016، أي ما يقرب منما نسبته 70٪ من إجمالي التصدير العالمي للماريجوانا.

7- أول بلد شرع استخدام الماريجوانا بشكل كامل:

في عام 2013، أصبحت الأوروغواي أول دولة في العالم تقنن وتشرع استخدام الماريجوانا، بما في ذلك زراعة وبيع واستهلاك الماريجوانا وباقي مستخلصات القنب.

وفي أغسطس 2014، شرعت الأوروغواي في إنشاء ما يصل إلى ستة مصانع لإنتاج الماريجوانا، بالإضافة إلى تشكيل نوادي متنامية ونظام صيدلاني للحصول على الماريجوانا تحت سيطرة الدولة، كما وأنشأت معهدا لتنظيم القنب.

المصدر: مدونة Cii Tech