نصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

علوم

كيفية تناول الأدوية خلال شهر رمضان.. نصائح للمرضى في رمضان

15 نيسان 2021 21:55

خلال شهر رمضان المبارك، الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، يلتزم المسلمين الذين يتمتعون بلياقة بدنية وعقلية جيدة بالصيام، الذي يشمل الامتناع عن تناول الطعام والشراب بين شروق الشمس وغروبها.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الصيام خلال شهر رمضان والالتزام بجدول الأدوية الخاص بك، ينصحك خبراء الصحة العامة بإبلاغ الأطباء والصيادلة بنيتك في الصيام.

نصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان 

• فوائد مناقشة جدول أدويتك قبل رمضان:

- إجراء تعديلات على الأدوية والعلاجات الخاصة بك.

- تجنب الآثار الجانبية وفشل العلاج، بسبب الاستخدام غير السليم للأدوية الموصوفة.

• نصائح طبية للتعامل مع الأمراض المزمنة في رمضان:

إذا كنت تتناول أدوية منتظمة طويلة الأمد، فعليك تأكيد جرعة الدواء الخاصة بك في رمضان مع أطبائك قبل بدء شهر الصيام.

كما أنه يجب أن تكون متأكداً أيضاً من موعد تناول الدواء الخاص بك، خاصة عندما يتأثر الدواء بتناول الطعام (أي أخذه بعد الطعام أم قبله).

• نصائح طبية للتعامل مع الأمراض الحادة (المفاجئة) في رمضان:

إذا كنت تعاني من أمراض حادة ومفاجأة مثل الأنفلونزا أو الحمى خلال شهر رمضان، فلا داعي للصيام في الأيام التي تكون فيها مريضاً وعليك أن تتناول الأدوية، حيث أنه يمكنك أن تقضي الأيام التي لم تستطع صيامها بعد انتهاء شهر رمضان.

• ماذا عن تناول دواء السكري في رمضان؟

في دراسة أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية، وجد الباحثين أن مستويات السكر في الدم لدى مرضى داء السكري خلال شهر رمضان تميل إلى الانخفاض. وعلى هذا النحو، فإن أخذ الجرعة المعتادة من دواء السكري خلال شهر الصيام قد تكون في الواقع "أكثر من اللازمة".

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الضروري تعديل الجرعة إذا كنت مصابا بداء السكري، حتى لا تعاني من أعراض انخفاض سكر الدم خلال الصيام، الأمر الذي قد يعرضك لمخاطر صحية لا يحمد عقباها.

• ماذا عن تناول دواء ترقق الدم في رمضان؟

في دراسة أخرى أجراها مستشفى سنغافورة العام، لاحظ الأطباء والصيادلة حدوث تقلبات في سماكة الدم لدى المرضى الذين يتناولون عقار الوارفارين، وهو دواء مضاد لتخثر الدم، خلال شهر رمضان المبارك.

وكان يعتقد أن التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة خلال هذه الفترة يمكن أن تسببت في هذا التغيير السريري في الدم، لكن الباحثين اكتشفوا أنه عندما يتناول المرضى عقار الوارفارين، يمكن أن يتأثر تأثير الدواء بتناول فيتامين K، والذي يوجد في الغالب في الخضار الورقية الخضراء أو غيرها من المكونات الغذائية لبعض المنتجات مثل المايونيز.

ولذلك، من المهم بالنسبة لهم الحفاظ على سماكة دمهم ضمن النطاق المحدد مسبقا بحيث لا يكون سميكا للغاية ويزيد من خطر إصابتهم بتجلط الدم، وليس رقيقا جدا ويزيد من خطر حدوث نزيف.

نتيجة لذلك، تم اتخاذ بعض الخطوات من قبل الأطباء لتعديل جرعة الدواء ومراقبة المرضى الذين يصومون ويتناولون عقار الوارفارين خلال شهر رمضان.

• كيف يمكن أن تتغير جرعة الدواء الخاصة بك في رمضان؟

لمساعدتك على صيام شهر رمضان المبارك، والحفاظ على التزامك بجدول الأدوية الخاص بك، قد يساعدك طبيبك الشخصي أو الصيدلي المختص في ضبط التالي:

- أوقات جرعات الدواء الخاصة بك.

- عدد الجرعات.

- الفترة الزمنية بين الجرعات

- الجرعة اليومية الإجمالية للأدوية.

ملاحظة مهمة، ينصح باستشارة طبيبك والصيدلي المختص بدلاً من القيام بتغيير جرعتك الدوائية بنفسك، حيث يمكن أن يؤثر تغيير جرعة الدواء بنفسك على طريقة عمل أدويتك، وبالتالي سيؤثر على فعاليتها وسلامتها على صحتك.

المصدر: مؤسسة هيلث إكسشاينج