علاقة النظام الغذائي النباتي بخفض هرمون التستوستيرون وتقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال

علوم

علاقة النظام الغذائي النباتي بخفض هرمون التستوستيرون وتقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال

17 نيسان 2021 11:52

وجدت دراسة جديدة أن خفض تناول الدهون يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، مما يؤثر سلبا على الرغبة والشهوة الجنسية لديهم أيضاً.

كما وأضاف باحثون من جامعة ووستر أن هرمون الذكورة يقي أيضاً من الإصابة بأمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر، في حين أظهرت النتائج أن الأنظمة الغذائية النباتية قليلة الدسم تصنف على أنها الأسوأ بالنسبة للصحة الجنسية للرجال، وذلك لأنها تعمل على تقليل هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى 26 % تقريباً.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الحميات النباتية أو منخفضة الدسم تركز عادة على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، وهي أطعمة غنية بالألياف ومنخفضة السعرات الحرارية مقارنة باللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى.

ووفقا للدراسة، قللت الأنظمة الغذائية الأخرى قليلة الدسم هذه هرمون التستوستيرون الرئيسي بنسبة تتراوح ما بين 10 - 15 % في المتوسط.

وكتب المؤلف الرئيسي والمعالج الغذائي الدكتور جوزيف ويتاكر في مجلة الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية: "كان هناك انخفاض كبير في الهرمونات الجنسية في الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون مقابل عالية الدهون".

• تعتمد مستويات التستوستيرون بشكل كبير على ما تأكله:

تكشف نتائج الدراسة أن الأوروبيين معرضون بشكل خاص لتأثيرات خطط الأكل العصرية هذه، وقام مؤلفو الدراسة بفحص ودراسة عينات دم مأخوذة من أكثر من 200 رجل بمتوسط عمر 46 عام لاستخلاص البيانات منها.

ويقول الدكتور ويتاكر: "يبدو أن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، مما يعني أن الرجال من أصل أوروبي قد يواجهون انخفاضاً أكبر في هرمون التستوستيرون، وذلك كاستجابةً طبيعية لنظام غذائي قليل الدسم".

وتجدر الإشارة إلى أن نطاق هرمون التستوستيرون الطبيعي يتراوح من 300 إلى 1000 نانوجرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر)، وذلك اعتماداً على عمر الشخص. ومع ذلك، فإن متوسط هذه المستويات ينخفض منذ 50 عاماً، في حين توفر النظم الغذائية المعتدلة استراتيجية منخفضة المخاطر لرفعها.