كيف تساعد حمية الكيتو في تخفيف أعراض انسحاب الكحول

علوم

حمية الكيتو تخفف من أعراض انسحاب الكحول

17 نيسان 2021 21:03

وجد فريق من الباحثين المنتسبين إلى مؤسسات صحية وعلمية متعددة في الولايات المتحدة الأمريكية وواحدة في الدنمارك أن الأشخاص الذين يعانون من انسحاب الكحول، قد يواجهون أعراضاً أقل حدة في حال اتبعوا نظام الكيتو الغذائي.

وفي دراستهم الجديدة المنشورة في مجلة Science Advances العلمية، وصف الباحثون التجارب التي أجروها مع الجرذان والمتطوعين البشر التي تضمنت اتباعهم لنظام الكيتو الغذائي وكيفية تأثير ذلك على أعراض انسحاب الكحول.

حمية الكيتو

الجدير بالذكر أنه عندما يقرر المدمنون على الكحول التوقف عن الشرب، فإنهم يعانون من أعراض الانسحاب التي تختلف شدتها حسب الشخص ومدى اعتماده على الكحول وكثرة شربه، ونظراً لأن أعراض الانسحاب قد تكون مزعجة للغاية، فإن العديد من الأشخاص يطلبون المساعدة من المختصين لتخفيف وطأتها، مثل محاولة الالتحاق بأحد برامج إعادة التأهيل.

ومن خلال هذه الدراسة الجديدة، وجد الباحثون أداة جديدة للمساعدة في تخفيف أعراض انحساب الكحول، والتي قد تخففها لدرجة تريح صاحبها، الأمر الذي سيدفعه إلى التوقف عن الشرب من خلال تجربة انسحب أكثر راحة ومرونة.

ولاحظ الباحثون أن الأبحاث السابقة أظهرت أنه عندما يتناول الناس الكحول لفترة كافية من الوقت، يبدأ الجسم في استخدام كمية أقل من الجلوكوز للحصول على الطاقة، ويبدأ في الاعتماد على الأسيتات التي يصنعها الجسم عن طريق التمثيل الغذائي للكحول بدلا من ذلك.

وفي الحقيقة، إن كمية الأسيتات في الجسم يمكن أن تؤدي إلى أنواع من الرغبة الشديدة المرتبطة بأعراض انسحاب الكحول.

ولاحظ الباحثون أيضا أنه عندما يتبع الأشخاص نظاماً غذائياً صارماً مثل نظام الكيتو، فإن أجسامهم تنتج على المزيد من أجسام الكيتون التي يمكن استقلابها لاستخدامها كمصدر للطاقة بدلا من الأسيتات.

وبالتالي، يبدو من الممكن أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من أعراض انسحاب الكحول.

خلال الدراسة، اختبر الباحثون نظريتهم من خلال مطالبة 23 شخصا من مدمني الكحول الذين يتلقون الرعاية الصحية في المستشفى باتباع نظام الكيتو الغذائي، واستخدموا 23 مريضاً آخرين كمجموعة تحكم.

ولتقييم تأثير النظام الغذائي، قاس الباحثون مستويات الكيتون والأسيتات لدى المتطوعين مرة واحدة في الأسبوع، كما وبحثوا عن علامات الالتهاب الشائعة لدى الأشخاص الخاضعين لبرنامج إعادة التأهيل وقيموا كمية الأدوية اللازمة لمساعدة المتطوعين في علاج أعراضهم.

وبحسب ما قاله الباحثون، أشارت جميع البيانات إلى أن نظام الكيتو الغذائي قلل من أعراض انسحاب الكحول المزعجة لدى المتطوعين، مضيفين أن نتائجهم مشجعة للغاية، وأن هناك حاجة ماسة للقيام بالمزيد من الدراسات والأبحاث حيال هذا الأمر، خاصة مع المتطوعين في العيادات الخارجية.

المصدر: مجلة Medical Xpress