كيف تمنع مرحلة ماقبل السكر من التحول إلى داء السكري

علوم

كيف تمنع مرحلة ماقبل السكر من التحول إلى داء السكري.. مقدمات السكري من هنا يبدأ الخطر

19 نيسان 2021 22:42

تحدث مقدمات السكري وفقا للخبراء الصحيين عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد بشكل مستمر، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تحدث مقدمات السكري "مرحلة ماقبل السكري" وفقا للخبراء الصحيين عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد بشكل مستمر، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كيف تمنع مرحلة ماقبل السكر من التحول إلى داء السكري

كما وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن ما نسبته 30٪ من الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن سيصابون بمرض السكري من النوع الثاني في غضون خمس سنوات من تشخيصهم بمرحلة ماقبل السكري.

لكن الخبراء يقولون أنه يمكنك إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة لإيقاف مرحلة ماقبل السكري وحتى عكس مسارها، دون اللجوء إلى الأدوية التي يحتمل أن تكون خطرة.

وتتمثل الخطوة الأولى في إجراء الاختبار لمعرفة ما إذا كنت مصابا بمقدمات السكري أم لا، ثم إجراء تغييرات في نمط الحياة تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يقول الدكتور مايكل جريجر: "يحدث مرض السكري من النوع الثاني بشكل تدريجي، حيث يصاب به العديد من الأشخاص بعد معاناتهم من مقدمات السكري. وبما أن الطرق الحالية لعلاج مرض السكري لا تزال غير كافية، فالوقاية هي أفضل حل بلا شك".

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مايكل جريجر قد اعتمد على نتائج دراسة تاريخية نشرت في مجلة نيو انجلاند الطبية العلمية، والتي تم فيها تقسيم الآلاف من المشاركين إلى ثلاث مجموعات، حيث تناولت المجموعة الأولى دواء وهمياً، وأعطيت المجموعة الثانية عقار الميتفورمين الرائد لعلاج مرض السكري، بينما اتبعت المجموعة الثالثة نظاما غذائيا ومارست الرياضة.

وبحسب ما ورد، فقد كانت المجموعة التي تناولت عقار الميتفورمين، دواء السكري الذي غالباً ما يسبب الغثيان والإسهال وحتى الموت، أفضل حالاً من مجموعة الدواء الوهمي.

ومع ذلك، كان أداء أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً ومارسوا الرياضة أفضل، حيث كان لدى المشاركين في المجموعة الأخيرة انخفاض كبير بنسبة 58٪ في خطر الإصابة بمرض السكري مقارنة بـ 31٪ فقط لدى أولئك الذين تناولوا الدواء.

ويقول الدكتور مايكل جريجر: "كان التدخل في أسلوب الحياة أكثر فاعلية بشكل ملحوظ من الدواء وكان له آثار جانبية أقل أيضاً. كما أن أكثر من ثلاثة أرباع أولئك الذين تناولوا الدواء أبلغوا عن أعراض معدية معوية".

• بعض النصائح للوقاية من تحول مرحلة ماقبل السكري إلى مرض السكري:

1- اجعل الغذاء وجبتك الرئيسية في اليوم:

تناول صحناً كبيراً من السلطة الخضراء الطازجة مع الفاصوليا أو الفلفل الحار، واصنع صوص السلطة الخاصة بك باستخدام خل جيد ممزوج بالمكسرات، مع تجنب استخدام أي نوع من الزيوت وعدم تناول أي وجبات ثانوية.

2- الانتهاء من تناول الطعام بحلول الساعة الـ 7 مساء:

على أبعد تقدير، حاول تناول حصة كبيرة من الخضار الخضراء المطهوة على البخار من اختيارك مع الفطر والثوم والبصل على العشاء، ولكن تأكد أن تتناول عشاءك قبل الساعة الـ7 مساءاً.

وتجدر الإشارة إلى أن الفطر مهم لأنه يقلل من امتصاص الجلوكوز من الأطعمة الأخرى بشكل طبيعي.

3- تجنب جميع الأطعمة والدهون المصنعة:

يجب عليك تجنب جميع الأطعمة والدهون المصنعة بما في ذلك الأطعمة البيضاء مثل الخبز والأرز والبطاطا البيضاء والمنتجات المصنوعة من الدقيق.

المصدر: شبكة نيوز ماكس