حقن أنسولين أسبوعية لعلاج مرض السكري آمنة وفعالة

علوم

حقن أنسولين أسبوعية لعلاج مرض السكري آمنة وفعالة

21 نيسان 2021 11:48

يمكن أن يكون التعامل مع حقن الأنسولين بالنسبة لمرضى السكري عملاً روتينياً ويومياً مرهقاً بعض الشيء.

الآن، يقول فريق من جامعة UT Southwestern Medical Center أن حقن الأنسولين الجديدة التي يتطلب استخدامها مرة واحدة فقط في الأسبوع آمنة وفعالة مثل حقن الأنسولين اليومية العادية، مشيرين الى انهم قد أجروا تجربتين سريريتين دوليتين للتوصل إلى هذا الاستنتاج.

الأنسولين

وبحسب ما ورد، تشير النتائج إلى أن هذا العلاج الجديد قد يحدث ثورة في الحياة اليومية لملايين الأشخاص المصابين بالسكري حول العالم.

وفي الوقت الحالي، يحتاج مرضى السكري من النوع الثاني إلى حقن الأنسولين كل يوم، علاوة على ذلك، تعتبر إجراءات حقن الأنسولين الحالية صعبة وتقدم نتائج متوسطة لعدد من الأسباب، حيث يخشى العديد من المرضى حقنتهم اليومية، بينما يقول آخرون إنها مزعجة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من العوامل التي تؤثر على فعالية وسلامة حقن الأنسولين اليومية الحالية، بما في ذلك دقة الجرعات والتوقيت وأهداف نسبة السكر في الدم التي يجب خفضها.

ولذلك، قد تقلل هذه الحقن الجديدة من التردد بين المرضى ويحسن الالتزام طويل الأمد والتحكم في الجلوكوز ورفاهية المرضى في نفس الوقت.

ويقول إلديكو لينجفاي، أستاذ الطب الباطني والسكان وعلوم البيانات في الجامعة: "إن العلاج بالأنسولين مرهق ويتطلب حقناً متكررة ويجعل الشخص يحمل وصمة عار معينة. لذلك، فإن تطوير حقن أنسولين فعالة وآمنة يمكن إعطاؤها مرة واحدة في الأسبوع هو تقدم كبير في هذا المجال".

• الحقن الأنسولين الجديدة تقلل من أعباء العلاج

شملت احدى الدراسات التي قام بها الخبراء 205 أشخاص من الولايات المتحدة وكرواتيا وألمانيا والمجر وسلوفاكيا وإسبانيا وبولندا، قد تضمنت أسبوعين من الفحص و16 أسبوعاً من العلاج وفترة متابعة مدتها خمسة أسابيع.

كما وخطط الباحثون لجدول العلاج لتحديد الطريقة المثلى لتعديل وتحسين جرعات الأنسولين بعناية لتحديد الجرعة التي توفر أفضل "توازن" بين خفض الجلوكوز مع الحفاظ أيضاً على مستويات الجلوكوز عند الحد الأدنى.

في حين شملت التجربة الثانية 154 مريضاً من الولايات المتحدة وكندا والتشيك وألمانيا وإيطاليا، واتبعت نفس مخطط الجدولة العام في التجربة الأولى، ولكنها ركزت أيضاً على أفضل طريقة للانتقال من روتين جرعة الأنسولين اليومية إلى مرة واحدة أسبوعياً.

وخلص الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الجرعة الأولى الأعلى تسمح للمرضى بتحقيق هدف الجلوكوز الأمثل بشكل أسرع.

ويقول لينجفاي:" الأنسولين الأسبوعي هو عامل مغير لقواعد اللعبة، فهو سيقلل من عبء العلاج على المرضى مع تحسين الامتثال أيضاً. وسيؤدي هذا العلاج إلى تخفيف العبء على أولئك الذين يعتنون بمرضى السكري الذين يحتاجون إلى الأنسولين، وعلى سبيل المثال، بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة في الحقن، والذين يعيشون في مرافق رعاية طويلة الأجل، والذين يعانون من مشاكل في الذاكرة، فإن الحصول على حقنة الأنسولين مرة واحدة في الأسبوع سيسهل العلاج ويقلل العبء على مقدمي الرعاية الصحية كذلك".

المصدر: موقع Study Finds