فوائد تناول جرعات عالية من فيتامين C أثناء الحمل للأطفال بعد الولادة

علوم

فوائد فيتامين سي أثناء الحمل على ذاكرة الأطفال بعد الولادة

22 نيسان 2021 19:18

يعتقد العلماء أن تناول "فيتامين سي" يمكن أن يحمي الأطفال قبل ولادتهم من فقدان ذاكرتهم في وقت لاحق من الحياة.

وأكدت دراسة جديدة أن "فيتامين سي" الهام يضمن استمرار نمو أدمغة الأطفال بشكل صحيح، حتى لو انقطعت إمدادات الأكسجين لديهم.

في الحقيقة، يعد نقص الأكسجين في الرحم، المعروف باسم نقص الأكسجة الجنيني المزمن، أحد أكثر المضاعفات التي تواجهها النساء أثناء الحمل شيوعاً، والذي عادة ما يتم تشخيصه عندما تكشف الموجات فوق الصوتية الروتينية أن الطفل لا ينمو بشكل صحيح.

فوائد فيتامين C أثناء الحمل 

وترتبط الحالة بعدد من الحالات الأخرى، مثل تسمم الحمل أو عدوى المشيمة أو سكري الحمل أو سمنة الأمهات.

والآن، وجد باحثو جامعة كامبريدج أن نقص الأكسجة الجنيني المزمن يقلل أيضا من عدد الخلايا العصبية والوصلات في دماغ الطفل، مما يقوض قدرتها على تكوين ذكريات طويلة الأمد في وقت لاحق من الحياة ويسرع عملية الشيخوخة، مضيفين أن تناول جرعات عالية من "فيتامين سي"، أحد مضادات الأكسدة الأشهر على الإطلاق، يمكن أن يمنع حدوث ذلك.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة دينو جوساني، الأستاذ في قسم علم وظائف الأعضاء والنمو والحمل في جامعة كامبريدج: "من المثير للغاية أن نعتقد أننا قد نكون قادرين على حماية صحة دماغ الطفل الذي لم يولد بعد عن طريق علاج بسيط يمكن إعطاؤه للأم أثناء الحمل".

خلال الدراسة اختبر الباحثون عقار الذاكرة الخاص بهم على الفئران الحوامل التي تعرضت لمستويات مختلفة من الأكسجين، وتم الاحتفاظ بمجموعة واحدة في الهواء المحيط مع ما نسبته 13 %من الأكسجين، مما تسبب في إصابتها بنقص الأكسجة الجنيني المزمن.

في حين تم وضع المجموعة الثانية في ظروف طبيعية مع ما نسبته 21 % من الأكسجين، وتم إعطاء نصف القوارض في كل مجموعة "فيتامين سي" المحلل في الماء.

بعد الولادة، تمت تربية جراء الفئران حديثي الولادة إلى عمر أربعة أشهر، أي ما يعادل البلوغ المبكر عند البشر. ثم أجرى مؤلفو الدراسة اختبارات مختلفة لتقييم حركاتهم وقلقهم وتعلمهم المكاني وذاكرتهم.

كما واستغرقت الفئران التي حرمت من الأكسجين في الرحم وقتا أطول للقيام بمهام الذاكرة، ولم تتذكر بعض الأشياء أيضاً.

ووجد الباحثون أن تلك الفئران التي تم اعطاءها "فيتامين سي" طوال فترة حمل أمهاتهم كانت تتمتع بذاكرة أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الباحثون أن الفئران التي ولدت لأمهات مصابات بنقص الأكسجة الجنيني المزمن كان لديها منطقة قرن آمون أقل تطوراً، وهو جزء من الدماغ مرتبط بتكوين الذكريات، كما ويكشف تحليل أعمق أن الحالة أدت إلى زيادة إنتاج الجذور الحرة، في مشيمة الأم.

تشرح المؤلفة المشاركة الدكتورة إميلي كام الأمر قائلة: "إن نقص الأكسجة الجنيني المزمن يضعف توصيل الأكسجين في الفترات الحرجة لنمو الجهاز العصبي المركزي للطفل، الأمر الذي يؤثر على عدد الوصلات العصبية والخلايا التي يتم تكوينها في الدماغ، والتي تظهر في حياة البالغين كمشاكل في الذاكرة وتدهور معرفي مبكر".

المصدر: موقع Study Finds