10 فوائد لعصير قصب السكر

علوم

فوائد عصير قصب السكر.. منها منع الشيخوخة وتحسين الهضم

22 نيسان 2021 22:00

يعتبر موسم الصيف الحار وعصير قصب السكر المثلج مزيجا ممتازا للاستمتاع بفترة ما بعد الظهر الحارة، والجدير بالذكر أن عصير قصب السكر يعتبر أحد العصائر المغذية للغاية والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وذلك لأنه لا يحتوي على السكر النقي فحسب، ولكنه يحتوي على الماء والألياف الطبيعية وكمية جيدة من السكروز أيضا.


فوائد عصير قصب السكر

• حقائق غذائية عن عصير قصب السكر:

يحتوي عصير قصب السكر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تشمل:

- الكربوهيدرات.

- البروتين.

- فيتامينات A،C ومركبات فيتامين B.

- المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد.

- مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ومركبات البوليفينول.

- الألياف الطبيعية.

• الفوائد عصير قصب السكر الصحية:

1- فوائد عصير قصب السكر لتعزيز الطاقة:

يعتبر قصب السكر مصدرا طبيعيا رائعا للسكروز الذي يعد مصدر قوة طاقتنا، فهو يعمل على تطبيع إفراز الجلوكوز في الجسم لاستعادة مستويات السكر المفقودة. كما أن عصير قصب السكر يساعد على ترطيب الجسم ويقلل التعب الناجم عن الطقس الحار، ويوفر له الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن التي تعزز القوة الجسدية وتساعد على التعامل مع الجفاف أيضا.

2- فوائد عصير قصب السكر لعلاج اليرقان:

يعتبر قصب السكر أحد أفضل علاجات اليرقان، فهو يساعد على تقوية الكبد بسبب احتواءه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة التهابات الكبد والحفاظ على مستويات البيليروبين تحت السيطرة.

ففي حالة اليرقان، يكسر جسمك البروتينات بشكل كبير ويرفع البيليروبين في الدم، في حين يساعد عصير قصب السكر على تعويض ذلك البروتين المفقود بسرعة.

3- عصير قصب السكر مدر طبيعي للبول:

يحتوي عصير قصب السكر على خصائص ممتازة مدرة للبول، مما يجعله رائعا لتخليص الجسم من السموم والالتهابات من الجسم. كما ويساعد شرب عصير قصب السكر في الوقاية من التهابات المسالك البولية وحصى الكلى، ويضمن عمل الكلى بشكل صحي وسليم.

4- فوائد عصير قصب السكر لتحسين الهضم:

يعمل عصير قصب السكر كمنشط للجهاز الهضمي، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يوازن مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة، ويعزز إفراز العصارات الهضمية ويبقي عمل الجهاز الهضمي على المسار الصحيح. كما ويحتوي قصب السكر أيضا على كمية جيدة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وتقليل الإمساك.

5- فوائد عصير قصب السكر لمنع الشيخوخة:

إذا كنت تبحث عن علاج لمكافحة الشيخوخة وخطوط الجلد الدقيقة، فقد يساعدك عصير قصب السكر في ذلك. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وأحماض الفينول والفلافونويد التي تساعد في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة ومتوهجة من الداخل والخارج، كما ويساعد حمض الجليكوليك الموجود في قصب السكر في الحفاظ على نضارة البشرة أيضا.

6- فوائد عصير قصب السكر لتقوية العظام والأسنان:

يعتبر قصب السكر مصدرا ممتازا للكالسيوم وخاصة للأطفال في مرحلة النمو، فهو يساعد الأسنان على النمو ويزود العظام بالقوة والصلابة اللازمة. حيث يمكن لكل من الأطفال والبالغين شرب كوب من عصير قصب السكر للحفاظ على قوة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء التقدم في العمر.

7- فوائد عصير قصب السكر لتقوية المناعة:

يعتبر قصب السكر مصدرا جيدا لفيتامين C ومضادات الأكسدة المعززة للمناعة. كما أن وجود مركبات الفلافونويد يساعد الجسم على درء خطر تشكل الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا والثدي.

8- فوائد عصير قصب السكر لمرضى السكر:

يحتوي قصب السكر على سكر طبيعي، الأمر الذي يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم. فعند تناوله باعتدال، قد يكون عصير قصب السكر مفيدا جدا لمرضى السكري بنوعيه الأول والثاني.

9- فوائد عصير قصب السكر أثناء الحمل:

يعتبر قصب السكر غنيا بالعناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل، مثل حمض الفوليك وفيتامينات B ومضادات الأكسدة والكالسيوم. وقد أثبت وجود حمض الفوليك وفيتامين B9 في عصير القصب أنه يقلل من خطر حدوث الإعاقات العصبية الخلقية مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال.

10- فوائد عصير قصب السكر لللحمى:

تترافق الحمى الشديدة مع الكثير من الضعف وآلام الجسم، في حين يساعد عصير قصب السكر على تعويض فقدان البروتين أثناء الحمى ويسرع من عملية تعافي الجسم، ولذلك يعتبر عصير القصب مشروبا رائعا للأشخاص الذين يعانون من الحمى مع النوبات المرضية الحادة.

المصدر: مجلة Pharma Easy