سرطان البروستاتا

علوم

الوقاية من سرطان البروستاتا.. الأغذية المفيدة للبروستاتا

23 نيسان 2021 14:02

يعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، حيث يتم تشخيص إصابة رجل من بين كل تسعة رجال به، وذلك وفقاً لمؤسسة سرطان البروستاتا الأمريكية.

ونظراً لعدم وجود علامات أو أعراض إنذار مبكر لهذا المرض الذي يقتل 30000 شخص سنويا، يقترح الخبراء أن الرجال يجب أن يخضعوا لاختبار PSA لتحديد ما إذا كان لديهم المرض وما إذا كان يحتاج إلى العلاج.

كما وتوصي المؤسسة بإجراء فحص مبكر لكل من يبلغ 40 عاما من الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض، أما بالنسبة للذكور العاديين، يمكن أن يبدأ الفحص في سن الخمسين.

سرطان البروستاتا

ووفقا لمجلة Healthline، يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر، وتم العثور على ما يقرب من 60 ٪ من جميع حالات سرطان البروستاتا التي تم تشخيصها عند الرجال الأمريكيين بين أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر.

ومع ذلك، تشير الدلائل المستجدة إلى أن اتباع نظام غذائي سليم جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية القوية يمكن أن يحافظ على سلامة البروستاتا، لذلك فيما يلي 5 طرق للوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا:

1- نظام غذائي لمحاربة من سرطان البروستاتا:

وفقًا لمجلة Scienmag العلمية، وجد باحثون كنديون أن النظام الغذائي هو عامل خطر رئيسي لسرطان البروستاتا تماما كما هو الحال بالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة.

كما ووجد الباحثون صلة قوية بين الرجال الذين اتبعوا نظاما غذائيا صحيا وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومن ناحية أخرى، كان هناك دليل قوي على أن الرجال الذين تناولوا نظاماً غذائياً مليئا بالحلويات السكرية والكربوهيدرات المكررة لم يكن لديهم خطر أعلى للإصابة بسرطان البروستاتا فحسب، ولكن بدا أن نظامهم الغذائي يؤدي أيضاً إلى ظهور أشكال أكثر عدوانية من المرض.

2- فوائد الرياضة للوقاية من سرطان البروستاتا:

يقول الدكتور جوناثان سيمونز أن الانخراط في شكل من أشكال التمارين القوية لمدة ثلاث ساعات على الأقل أسبوعيا يعتبر أمرا وقائيا هاما ضد سرطان البروستاتا، وهو ضروري للحفاظ على صحة الجسم وقد يساعد أيضا في تقليل احتمالات الوفاة من سرطان البروستاتا.

كما وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لديهم مستويات عالية من الأنسولين عندما يتم تشخيصهم بسرطان البروستاتا قد يكونون أكثر عرضة للوفاة من هذا المرض.

3- فوائد الفواكه والخضراوات لتقليل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا:

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه مثل التوت والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط لديها قدرة كبيرة على مسح الجزيئات التي يمكن أن تعزز سرطان البروستاتا.

كما وتعد الطماطم المطبوخة أيضا خيارا جيدا لفعل ذلك بسبب احتواءها على مادة الليكوبين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا العدواني.

4- فوائد الثوم لسرطان البروستاتا:

وفقا لمعهد العلاج الطبيعي الأمريكي، فإن الثوم جنبا إلى جنب مع أبناء عمومته البصل والثوم المعمر والكراث يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن الثوم يوفر أفضل حماية مقارنة بها، كما وأنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 18٪ عن طريق تناول الثوم.

ولكن إذا كنت تأكل الثوم بشكل مستمر ويومي، فإنك قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة مذهلة تصل إلى 38٪.

وبينما يقول الخبراء أن تناول الثوم الطازج النيء هو الأفضل، يمكنك أيضا اختيار مكمل الثوم القديم عديم الرائحة مثل الكيوليك.

5- فوائد شرب القهوة لتقليل خطر سرطان البروستاتا:

يمكن أن يؤدي الانغماس في عادة شرب القهوة الصباحية اليومية إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل، ووجدت دراسة أجريت عام 2014 للدراسات السريرية أن شرب أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا يقلل من فرص الإصابة بأشكال عدوانية من سرطان البروستاتا.