ما لا تعرفونه عن ثروة سلطان العذل

فن ومشاهير

سلطان العذل.. ما لا تعرفونه عن ثروة سلطان العذل

23 نيسان 2021 19:38

مازالت قصة رجل الأعمال السعودي سلطان بن محمد العذل، الشهير بـ اسم سلطان العذل، تلهم شريحة واسعة من فئة الشباب العربي، كيف لا وقد كسر سلطان العذل حاجز مرض التصلب اللويحي، وصولا إلى نجاح مبهر، خطه بإرادته الصلبة.


سلطان العذل

ألمَّ المرض بـ رجل الأعمال السعودي في العام 1997، وأفقده القدرة على التنفس بشكل طبيعي وأصابه بشلل عام في جسده، جعله يتنفس بمساعدة أنبوب موصول بجهاز تنفس صناعي، ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية، في حين عفى المرض عن حركة العينين والشفتين.

تحدى رجل الأعمال المتخصص في الهندسة الكهربائية، سنوات مرضه الثلاثة والعشرين، التي أبقته حبيس كرسي مدولب، وأنابيب طبية، واستثمرها الرجل الملقب بـ ستيفن هوكينج العرب في تسطير رحلة كفاح، نتج عنها نجاحات كبيرة، تمثلت بإنشائه عدة شركات كبرى، تمكنت من تحقيق ثروة مالية ضخمة، ومن أبرز شركاته فروع:" دانكن دوناتس و فيديكس".

دراسة سلطان العذل

درس رجل الأعمال السعودي، الملقب بـ المعجزة في معهد الرياض حتى المرحلة الثانية، ومن ثم أكمل دراسته في ولاية أوريغون الواقعة بـ مدينة بورتلاند الأمريكية.

ليتخرج بعدها من كلية هندسة ملتنوما الملحقة بـ جامعة بورتلاند، بدرجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية، ولم يكتفي بهذا القدر وإنما واصل مسيرته، حيث كانت رسالته الجامعية عن المفاعلات النووية والتي نال عليها درجة ممتاز.

كما نال سلطان العذل خلال حياته على شهادة مركز فرانكلن كوفي لـ تنمية المهارات القيادية في تنظيم الوقت، وعدة شهادات أخرى في مجال الاستثمار والتجارة، إضافة إلى حصوله على شهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين من مركز كوفي.

بداية سلطان العذل

بدأ رجل الأعمال الراحل مشواره العملي قبل أن ينزل عليه المرض بـ ثلاث سنوات وتحديدا في العام 1994، وذلك بتأسيس شركة " سمسا فيديكس" للشحن السريع، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من أوسع شبكات التوصيل، بخدمتها مئتي منطقة داخل المملكة العربية السعودية، قبل أن تطال خدماتها أكثر من مئتي دولة حول العالم.

أطلق في العام 1996 سلسلة محلات دانكن دوناتس في العاصمة السعودية الرياض، قبل أن تتوسع إلى باقي أنحاء المملكة، إلى جانب تأسيسه شركة مأكل العالمية المحدودة، المتخصصة في مجال التغذية في العام 2009.

لم يتوقف العذل عن إدارة أعماله إلى حين وفاته، إذ أنه كان يدير فروع شركة سمسا للنقل السريع ( فيديكس)، إلى جانب شركة شهية ( دانكن دوناتس)، إضافة إلى توليه إدارة الشركة العربية لإدارة خدمات الأمن والسلامة.

هذا وتجاوز طموح سلطان بن محمد العذل، الأمور العملية وإدارة الشركات والاستثمارات، وصولا إلى الكتابة وتأليف الكتب، حيث طوع حاسة البصر لديه، بمساعدة جهاز طبي لضحايا مرض التصلب اللويحي، وألف كتابا خطَّ فيه تاريخ عائلته، إلى جانب عدة مؤلفات أخرى، منها:" مجموعة الأدلة المهنية الإدارية والفنية المتخصصة.

هذا وواجه سلطان العذل مرضه بـ الصبر والعزيمة، فتمكن من إنشاء اسم له في عالم الأعمال إلى جانب تمكنه من ممارسة حياته العائلية، ولـ رجل الأعمال السعودي الراحل ثلاث فتيات وأربع أبناء وهم:" سلمان، تركي، الجوهرة، نورة، سارة، فهد، أحمد".

النهضة نيوز