سلطان العذل

فن ومشاهير

ما هو مرض التصلب اللويحي الذي أصاب سلطان العذل

12 نيسان 2020 16:21

أصيب سلطان العذل منذ 23 عاماً بمرض التصلب اللويحي الذي شل قدرته على الحركة والحديث وحتى التنفس الطبيعي، وسلطان بن محمد العذل ، الشهير بـ سلطان العذل، هو الرجل الذي اصطلح على تسميته بـ ستيفن هوكنج ال


أصيب سلطان العذل منذ 23 عاماً بمرض التصلب اللويحي الذي شل قدرته على الحركة والحديث وحتى التنفس الطبيعي، وسلطان بن محمد العذل ، الشهير بـ سلطان العذل، هو الرجل الذي اصطلح على تسميته بـ ستيفن هوكنج العرب، إذ يمتلك سلطان العذل قصة نجاح ملهمة، فقد مرض سلطان العذل عام 1997، مرض التصلب اللويحي الذي أصاب سلطان العذل أفقده القدرة على الحياة بشكل طبيعي.

فما هو مرض التصلب اللويحي؟
 يعرف مرض التصلب اللويحي (التصلب المتعدد - MS - Multiple sclerosis) على أنه مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للإصلاح.

أعراض التصلب اللويحي مختلفة ومتنوعة، حسب الأعصاب المصابة وشدّة الإصابة. في الحالات الصعبة، يفقد مرضى التصلب اللويحي (MS) القدرة على المشي أو التكلم. أحيانا، من الصعب تشخيص المرض في مراحله الأولى، لأن الأعراض غالبا تظهر ثم تختفي، وقد تختفي لعدة أشهر.

ما لا تعرفوه عن حقيقة سلطان العذل .. وثروة سلطان العذل

مرض التصلب المتعدد (MS) قد يظهر في أي عُمْر، لكنه في العادة يبدأ بالتطور في سن ما بين 20 - 40 عاما. كما أن المرض يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال.

 

أعراض التصلب اللويحي

لمرض التصلب اللويحي أعراض مختلفة ومتنوعة، تتعلق بموقع الألياف العصبية المصابة.

 

ومن بين اعراض التصلب اللويحي:

 الخَدَر (انعدام الإحساس والشعور) أو الضعف في الأطراف، كلها أو جزء منها، وعادة ما يظهر هذا الضعف أو الشلل في جهة واحدة من الجسم، أو في القسم السفلي منه.

فقدان، جزئي أو كلّي، للنظر، في كل واحدة من العينين على انفراد، بشكل عام (لا تكون المشكلة في كلتي العينين معا في الوقت نفسه)، وأحيانا تكون مصحوبة بأوجاع في العين لدى تحريكها (التهاب العصب البصري - optic neuritis).

 رؤية مزدوجة أو ضبابية.

أوجاع وحكّة في أجزاء مختلفة من الجسم.

 الإحساس بما يشبه ضربة كهربائية لدى تحريك الرأس حركات معينة.

 رعاش، فقدان التنسيق بين أعضاء الجسم أو فقدان التوازن أثناء المشي.

تعب.

دوخة.

تظهر الأعراض عند معظم المصابين بمرض التصلب المتعدد ، وخصوصا في مراحله الأولى، ومن ثم تختفي بشكل كلّي أو جزئي. وفي كثير من الأحيان تظهر أعراض التصلب اللويحي أو تزداد حدتها عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.
إذ أنه فقد القدرة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، بل إنه يتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفسي صناعي ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة، وعلى الرغم من كل هذه الصعاب.

وقد أصاب مرض التصلب اللويحي سلطان العذل وأقعده عن الحركة مدة 23 عاما، استثمرها الرجل الأسطورة في مراكمة النجاح تلو الآخر، فقد أسس شركات أسطورية تمكنت من تحقيق ثروة عملاقة، ومن اهم شركاته فروع "فیديكس" و"دانكن دوناتس.

حياة سلطان العذل الدراسة

درس سلطان العذل في معهد العاصمة في مدينة الرياض حتى المرحلة الثانوية، وأكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، وذلك في جامعة بورتلاند في كلية هندسة ملتـنوما، وتخرج بدرجة البكالوريوس في تخصّص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل على تقدير امتياز.

جدير بالذكر أن سلطان العذل حصل أيضاً على شهادة مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية في تنظيم الوقت، وشهادت أخرى في الاستثمار والتجارة.

 

وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل عليها بتقدير امتياز، ثم حصل على شهادة في تنظيم الوقت، كما التحق بمركز "كوفي" لتنمية المهارات القيادية، ثم حصل على شهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين في مركز فرانكلن كوفي.

 

إلا أنه استطاع أن يتغلب على ظروفه الصحية بالإصرار والصبر وتمكن من ممارسة حياته الأسرية والعملية بكل تفوق.

مشوار سلطان العذل العملي

بدأ مشوار رجل الأعمال سلطان العذل العملي قبل أن يمرض وذلك بتأسيس شركة سمسا فيديكس للشحن السريع في عام 1994، حيث اتسعت شركته لتقدم خدماتها لكافة القطاعات حتى أصبحت من أكثر الشركات نموا وانتشارا، حتى إنها أصبحت أوسع شبكة توصيل تخدم أكثر من 200 مدينة وقرية في المملكة، إضافة إلى أسطول سيارات كبيرة يزيد عن 1000 سيارة تجوب جميع أنحاء البلاد على مدار الساعة لتقديم خدمات الشحن، وعالميا تصل خدماتها إلى أكثر من 200 دولة حول العالم.

 

في عام 1996 كانت الانطلاقة الأولى لسلسلة محلات "دانكن دوناتس" في الرياض ومنها إلى باقي أنحاء المملكة، وجاءت الفكرة حينما كان سلطان العذل في أميركا حيث أعجب بفكرة تقديم الدونات بطعمها الرائع، فجاءت من هنا الفكرة للتعاقد مع الشركة والحصول على الامتياز الحصري والتوكيل لاسم "دانكن دوناتس"، كما قام أيضا بتأسيس شركة "مأكل" العالمية المحدودة في عام 2009 وهي الشركة المتخصصة في مجال التغذية.

 

حتى قبل وفاته، كان "العذل" يدير شركات "سمسا" للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة "شهية" المحدودة (دانكن دوناتس)، والشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وهو أيضا عضو مجلس إدارة الشركة السُعُودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة (مركز العليا الطبي)، وشركة مَنْصُور جنرال داينامك.

 

طموح سلطان العذل وهمته

لم يتوقف طموح وإبداع سلطان العذل عند هذا الحد فقط، بل استطاع أن يطوع حاسة البصر في تأليف الكتب، فعلى الرغم من حالته الصحية إلا أنه قام بتأليف كتاب عن تاريخ أسرته مستخدماً جهازا خاصا بمصابي هذا المرض. كما كان له عدد من المؤلفات الأخرى ككتاب الإنسان والكوارث، ومجموعة من الأدلة المهنية الإدارية والفنية المتخصصة.

وأكدت  وسائل إعلام سعودية وفاة سلطان بن محمد العذل، وسلطان العذل هو رجل أعمال سعودي مشهور بلقب ستيفن هوكينج العرب، ولقب سلطان العذل بهذا اللقب لأنه أصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي وكان يعاني منه منذ 23 عاماً ما شل قدرته على الحركة.

ويعد سلطان العذل واحدا من الشخصيات العربية التي استطاعت أن تشق طريق النجاح رغم الظروف الصعبة، إذ أنه فقد جميع حواسه عدا السمع والبصر والاحساس، وحتى التنفس الطبيعي لديه كان متعذراً، إذ أجبر الأطباء على تزويد رئتيه بجهاز تنفس صناعي، بينما كان يتغذى سلطان العذل بواسطة أنبوب يصل إلى فتحة المعدة.

هذه الظروف الصحية الصعبة لم تمنع سلطان العذل من ادارة مجموعة من الشركات المؤثرة، وأبرزها شركة تدعى (سمسا) و (فيديكس) للنقل السريع، وأيضاً شركة لخدمات الأمن والسلامة المحدودة تدعى (أمنكو) حيث فاق عدد الموظفين في تلك الشركات عشرة آلاف موظف.

فضلا عن ذلك تمكن سلطان العذل من تأليف كتاب تجاوزت عدد صفحاته الألفي ورقة، بواسطة عينيه فقط، وتناول الكتاب سيرة جده صالح باشا بن محسن بن عذل، وهو أحد رجال الملك عبد العزيز، وألف أيضاً كتباً أخرى.

 

النهضة نيوز - بيروت