الصين تطلق اسم اله النار على مسبار المريخ الخاص بها

علوم

الصين تطلق اسم "إله النار التقليدي" على مسبار المريخ الخاص بها

24 نيسان 2021 15:00

أعلنت الحكومة الصينية صباح اليوم السبت، أن أول مركبة فضائية متجهة إلى كوكب المريخ سيطلق عليها اسم تيانوين-1 "Zhurong"، وذلك تيمنا باسم إله النار التقليدي في الميثولوجيا الصينية.

والجدير بالذكر أن المركبة قد تم إطلاقها على متن مسبار "تيانوين-1" Tianwen-1 الذي وصل إلى مدار المريخ بتاريخ 24 فبراير، ومن المقرر أن تهبط على سطح المريخ بحلول شهر مايو للبحث عن دليل على وجود الحياة هناك.

كما وتجدر الإشارة إلى أن هذه المهمة الفضائية جزء من خطط الفضاء الصينية التي تشمل إطلاق محطة مدارية مأهولة وهبوط إنسان على سطح القمر.

وأصبحت الصين في عام 2019 أول دولة تهبط بمسبار فضائي على الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشاف إلا قليل منه، وفي شهر ديسمبر أعاد المسبار الفضائي بعض الصخور القمرية إلى الأرض لأول مرة منذ السبعينيات.

وقالت إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن عنوان المركبة يتناسب مع الاسم الصيني للمريخ، وهو "هوو شينغ" أو نجمة النار.

كما ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية وو يان هوا قوله أن الاسم يدل على إشعال شعلة استكشاف الكواكب في الصين.

وبحسب ما ورد، فإن موقع الهبوط الأكثر ترشيحا لمسبار المريخ الصيني هو منطقة Utopia Planitia، وهو عبارة عن سهل مليء بالصخور حيث هبطت مركبة الإنزال الأمريكية Viking 2 في عام 1976.

كما وأوضحت إدارة الفضاء الوطنية الصينية إن أهداف المسبار Tianwen-1 تشمل تحليل ورسم خرائط سطح المريخ ودراسة الجيولوجيا الخاصة بالكوكب، والبحث عن الجليد المائي ودراسة المناخ والبيئة السطحية.

بهذا الإنجاز الفضائي التاريخي، ستصبح الصين الدولة الثالثة بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية التي تضع مركبة روبوتية فضائية على سطح المريخ.

المصدر: وكالة أسوشيتيد برس