أخبار

الأمن التركي يعتقل العشرات بقضية احتيال مؤسس منصة العملات الرقمية المشفرة

25 نيسان 2021 17:56

تم الإعلان في تركيا عن قيام مؤسس بورصة العملات الرقمية المشفرة "ثوديكس" (Thodex) فاروق فاتح أوزر، بالهروب من البلاد بمبلغ يقدر بملياري دولار وذلك في العشرين من الشهر الجاري، وذلك بعد يوم واحد من إغلاقه الأنظمة الخاصة بالحسابات المشفرة للمستثمرين.


وأفاد موقع زمان أن السلطات التركية اعتقلت 68 شخصًا من بين 80 على صلة بمؤسس منصة ثوديكس للعملات الرقمية المشفرة، المتورط في الاحتيال على عدد كبير من الأشخاص، وذكر بأن المعتقلين من العاملين ضمن الشركة التي تقوم بإدارة المنصة ومن بينهم أشقاء أوزر

وبحسب الموقع فقد أطلقت نيابة إسطنبول تحقيقات بعد هروب مؤسس منصة ثوديكس وعجز المستخدمين عن الدخول إلى حساباتهم.

كما اتخذت السلطات التركية يوم الجمعة، إجراءات لإصدار مذكرة دولية لتوقيف وتسليم مؤسس منصة ثوديكس للعملات الرقمية المشفرة.

بين موقع زمان أن مالك منصة ثوديكس للعملات الرقمية فاروق فاتح أوزر، على صلة بمسؤولي التحالف الحاكم بين حزبي الحركة القومية والعدالة والتنمية.

وأوضح الموقع بأن أوزر، كان أحد أهم ضيوف القنوات الموالية للنظام في تركيا قبل فراره إلى خارج البلاد مع ملياري دولار للمستثمرين الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف.

وذكر الموقع أن جوفان أوزر وهو الشقيق الأكبر لمؤسس المنصة من بين المعتقلين، إضافة إلى المدير المسؤول عن تكنولوجيا المعلومات ومدير خدمة العملاء بالشركة.

وأشار الموقع إلى مصادرة قوات الأمن التركية العديد من المعدات الرقمية والملفات بالشركة، وأدرجت مدير الحسابات ضمن الأشخاص المطلوب القبض عليهم.

ولفت الموقع إلى استمرار قوات الأمن بملاحقة 12 مشتبهاً بهم من الهاربين، إضافة إلى فاروق فاتح أوزر، الذي تبين أن شقيقته سراب أوزر كانت تعمل في الشركة ايضاً.

ونقل موقع زمان عن نشر وسائل إعلام صورة لفاروق أوزار التقطت مع وزير الداخلية سليمان صويلو.

المصدر: صحيفة زمان التركية