تفاصيل اعتقال سمير صفير في السعودية

فن ومشاهير

اعتقال سمير صفير في السعودية وحملة تضامن واسعة للكشف عن تفاصيل احتجازه ومصيره

27 نيسان 2021 09:54

اعتقلت قوى الأمن السعودية قبل أيام، الملحن اللبناني سمير صفير، على هامش الوسم الذي انطلق ضده قبل أشهر، تحت عنوان " طرد سمير صفير مطلب"، والذي أعرب من خلاله مغردون سعوديون عن سخطهم الشديد من تواجد الملحن اللبناني في المملكة العربية السعودية وتلقيه لقاح فيروس كورونا فيها، بعد التصريحات السياسية التي أطلقها قبل سنوات ضد البلاد.



اعتقال سمير صفير

هز خبر اعتقال سمير صفير منصة تطبيق تويتر وفجر موجة غضب عارمة بين أوساط اللبنانيين، كيف لا وقد أفادت بعض التسريبات بـ احتجاز الأجهزة الأمنية السعودية لـ صفير في سجن دلهون السياسي، إضافة إلى تمنّع السلطات السعودية عن الإفصاح عن معلومات حول حقيقة وسبب الاعتقال.

لاسيما وأن هناك معلومات متضاربة حول سبب تواجد صفير في المملكة العربية السعودية، فبحسب التسريبات، قصد صفير البلاد تلبية منه لـ دعوة تكريمه من مكتب مدير وزير الإعلام وليد بن غازي بافقيه، وهو ما نفاه الملحن اللبناني في التاسع من شهر كانون الأول/ يناير الماضي، عقب المطالبات بطرده من المملكة والانتقادات التي طالت تكريمه من قبل وزارة الإعلام السعودية.

إذ غرد يومها مطمئنا محبيه على حاله ومؤكدا أنه مقيم في السعودية منذ خمس سنوات، إذ كتب:" صباح الخير للجميع... كل ما أثير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل... خطأ بخطأ... وكذب بكذب... أنا بألف خير... وموجود في دولة محترمة... وتحترم شعبها والمقيمين فيها... والزائرين...".

وتابع:" و بكل بساطة أنا مقيم بـ السعودية منذ خمس سنوات... و ما قيل بأن وزير وجه لي دعوة غير صحيح... وكله كلام فارغ وكذب... كما أؤكد لكل من يهمه الأمر... أني بألف خير... وأعيد وأشكر من قلبي... جلالة الملك سلمان... وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان... أطال الله بعمرهما... ووزارة الصحة من وزيرها إلى أصغر موظف فيها...".

واختتم سمير صفير، منشوره متوجها للحاقدين عليه، يـ القول:" أقول للحاقدين... وناشري الأكاذيب في وسائل الإعلام... لن يصح إلا الصحيح".

حملة تضامن واسعة مع سمير صفير

عقب انتشار خبر اعتقال الملحن اللبناني، دشن نشطاء وسما حمل عنوان " الحرية لسمير صفير"، طالبوا من خلاله بمعلومات حول أسباب اعتقال صفير ومكان تواجده والإفراج عنه.

حيث غرد أمين عام حزب سبعة، السياسي جاد داغر بالقول:" بغض النظر عن خلافنا السياسي، نطالب بمعرفة مكان وسبب اعتقال المواطن اللبناني سمير صفير، هل صحيح أنه تم توقيفه في السعودية كما قرأنا ؟ هل تواصل مع عائلته أو محامٍ كما يجب؟".

أما الإعلامية سمر أبو خليل، فبدأت مطالبتها بالحرية لـ صفير، مستذكرة مطلع أحد أعماله الغنائية، وكتبت:" هـ الأرض فيها من البشر اجناس، في بشر ناس وفي بشر مش ناس، سمير صفير حر برأيه، عندي تحفظات على أسلوبه، ولكن هيدا ابن بلدي، لبناني، و يلي عنده شيء عليه، يتفضل يطلبه بعين الشمس ع رأس السطح وبالمباشر".

فيما غردت مديرة الأخبار والبرامج في قناة الجديد، الإعلامية مريم البسام قائلة:" قدم سمير صفير أكثر من 600 أغنية لنجوم عرفنا معهم معنى الأغنية الضاربة الحلوة الطالعة من روح الروح، طبع الحانة بختم وهوية، وكما معاركه الفنية، كانت معاركه السياسية أكثر ضراوة، تختلف مع حدته، لكنه في محنته اليوم لا يجب إلا أن نطالب بـ الحرية لسمير صفير كلما تشرق شمس نهار".

بدوره، أولى الصحافي عبد الله قمح أهمية لـ قضية اعتقال سمير صفير أكثر من قرار منع السلطات السعودية إدخال شحنات الفواكه من لبنان، وطالب باتخاذ قرار بمقاطعة المملكة إلى حين استعادة الملحن، وذلك قبل أن يطالب البطريرك اللبناني بالتدخل لنصرة ابن رعيته.

أما البروفيسور اللبناني أسعد أبو خليل، فقد استهجن تعامل بعض اللبنانيين مع حملة الاعتقالات التي تطال مواطني لبنان في السعودية، مستذكرا احتجاز سلطات المملكة لـ رئيس حكومة لبنان سعد الحريري في العام 2017، وما رافق وضعه تحت الإقامة الجبرية.

إذ غرد بالقول:" بعض الشعب اللبناني مذلون ومهانون، بالطبع والسليقة، خطف النظام السعودي رئيس حكومة لبنان وأمر بضربه وركله وصفعه، وبعضكم هتف لولي العهد الذي أمر باعتقاله، واليوم النظام خطف فنان لبنانيا لست معجبا بفنه، كما لم أكن معجبا بفن سعد الحريري، والبعض يهتف للنظام الذي أمر بحجزه".

هذا وطالب الدكتور فؤاد كبّارة الخارجية اللبنانية بـ إرسال برقية إلى السعودية، تؤكد فيها على لبنانية سمير صفير، وأنه ليس حامل لـ الجنسية السعودية كما هو الحال مع سعد الحريري.

تجدر الإشارة إلى أن أزمة الملحن اللبناني سمير صفير، أحيت عند اللبنانيين واقعة احتجاز رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في المملكة العربية السعودية.

النهضة نيوز