أخبار

أرمينيا تأمل أن يساعد اعتراف بايدن بالإبادة الأرمنية في تطبيع العلاقات مع تركيا

27 نيسان 2021 21:45

فور إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعترف بالإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني بعد مئة وستة أعوام على حدوثها، سارعت أنقرة إلى رفض القرار الأمريكي، فيما رحبت أرمينا بالقرار الأمريكي الذي اعترف بتعرض الأرمن للإبادة في تركيا العثمانية.


وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية تاس، أن القائم بأعمال وزير الخارجية الأرميني آرا أيفازيان، صرح مساء اليوم الثلاثاء أن أرمينيا تأمل في أن يساعد بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الإبادة الجماعية للأرمن في إقامة حوار وتطبيع العلاقات مع تركيا.

حيث قال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC: " نأمل أن يمهد هذا البيان المهم للغاية الذي أطلق من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الطريق للحوار، وفي نهاية المطاف لتطبيع العلاقات مع تركيا، وأن يسهم في إحلال السلام والاستقرار الإقليميين في المنطقة ".

وبحسب الدبلوماسي الأرمني، فإن تصريح بايدن يخلق أرضية للمجتمع التركي لمواجهة صفحات تاريخه، كما أنه يدفع المجتمع للتشكيك في الصفحات المأساوية للتاريخ التركي، مضيفا:" إنني أعتقد أنه سيخلق أيضا أرضية للحوار بين بلدين متجاورين، حيث نشأت الهاوية بين دولتينا وأعتقد أن هذه ستكون خطوة مهمة جدا لتطبيع العلاقات بين البلدين وإعادة العلاقات من جديد".

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن أرمينيا وتركيا لديهما حدود مشتركة، ولكن لا توجد بينهما أي نوع من العلاقات الدبلوماسية، وعلى الرغم من أن كبار الدبلوماسيين في البلدين قد وقعوا على بروتوكولات إقامة العلاقات الدبلوماسية ومبادئ العلاقات في زيورخ عام 2009، إلا أنه لم يتم التصديق على الوثائق من قبل الطرفين، علاوة على ذلك، أعلنت أرمينيا إلغاء البروتوكولات التي تم التوقيع عليها بتاريخ 1 مارس 2018.

وأضافت الوكالة، بأن السلطات الأرمينية قالت مرارا وتكرارا أن تركيا دعمت أذربيجان خلال حرب ناغورنو كاراباخ التي نشبت في خريف عام 2020، مضيفة أن أنقرة نشرت مسلحين من الشرق الأوسط في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية تاس