أخبار لبنان

تحذير من تداعيات قرار سلامة وقف الدعم بعد نهاية أيار

28 نيسان 2021 12:51

شهد لبنان ارتفاعاً كبيراً للدولار وسط انهيار الليرة اللبنانية مما أدى لارتفاع كبير بالأسعار وضعف القوة الشرائية للدخل وتراجع حاد للوضع المعيشي، رغم استمرار الدولة اللبنانية في دعم المحروقات وبعض المواد الأساسية.


ونقل موقع صوت بيروت عن صحيفة الجمهورية بأن مراجع خاصة قد أكدت لها أن رياض سلامة حاكم مصرف لبنان مصمم على قرار وقف الدعم بعد نهاية أيار المقبل، ويعتبر أن هذا القرار نهائي ولا عودة عنه.

وأوضحت المراجع أن عدم وجود حكومة في لبنان يمنع حصول اتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي يطالب بموجب الاتفاق برفع الدعم، فيجب ان يكون قرار رفع الدعم جزءاً من الاتفاق لا مفصولا عنه.

واعتبرت المراجع بأن رفع الدعم سيؤدي نتائج اجتماعية ومالية خطيرة، حتى في حال اعتماد البطاقة التمويلية بالتزامن مع القرار.

ولفتت هذه المراجع إلى أن نتائج هذا القرار ستؤدي إلى ارتفاع كبير في الدولار وسيقضي على القدرة الشرائية لرواتب العاملين وخاصة القطاع العام، مؤكدة ضرورة تزامن رفع الدعم مع إجراءات استباقية لحماية الأمن الاجتماعي، مشيرة إلى ان الدولة اللبنانية ستكتفي بإجراء البطاقة التمويلية كحل وحيد، ونبهت من عدم قدرة البطاقة على وقف نتائج رفع الدعم.

المصدر: صوت بيروت