علاقة نوع القهوة التي تحبها بصحة قلبك

علوم

علاقة نوع القهوة التي تحبها بصحة قلبك.. وتأثير صحة القلب والأوعية الدموية على استهلاك القهوة

29 نيسان 2021 14:59

توصلت دراسة جديدة إلى أن نوع القهوة التي يحبها الناس وكم يشربونها له علاقة كبيرة بصحة قلبهم، وقال باحثون من جامعة جنوب أستراليا أن هناك دليلاً وراثياً على أن صحة القلب والأوعية الدموية تؤثر على استهلاك القهوة بشكل كبير.

وكشفت دراستهم التي أجريت على أكثر من 390 ألف شخص أن اختلاف معدل ضربات القلب وقراءات ضغط الدم المختلفة تميل إلى كشف الطريقة التي يتناول بها المريض فنجان القهوة الصباحية الخاصة بهم.

أنواع القهوة

وعلى وجه التحديد، كان المشاركون الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذبحة الصدرية أو عدم انتظام ضربات القلب أكثر عرضة لشرب القهوة بشكل أقل، كما ويميل هؤلاء المرضى أيضا إلى تفضيل تناول القهوة منزوعة الكافيين أو تجنب القهوة تماما أيضاً.

ويقول الباحثون أن هذه التفضيلات تظهر كيفية تدخل الجينات البشرية لتنظيم استهلاك الكافيين لحماية الجسم.

وقالت الباحثة الرئيسية ومديرة المركز الأسترالي للصحة الدقيقة الأستاذة إلينا هيبونن: "يشرب الناس القهوة لجميع أنواع الأسباب، مثل الشعور بالتعب والرغبة في السهر أو لأن طعمها جيد، أو ببساطة كنوع من روتينهم اليومي الصباحي. ولكن ما لا ندركه هو أن الناس ينظمون بشكل لا شعوري مستويات آمنة من الكافيين بناء على مدى ارتفاع ضغط الدم لديهم، وهذا على الأرجح نتيجة لآلية وراثية وقائية في أجسامنا".

بالإضافة إلى ذلك، توضح الأستاذة هيبونن أن هذا يعني أن الشخص الذي يشرب الكثير من القهوة ربما يكون أكثر "تحملا وراثيا" للكافيين.

وبدلاً من ذلك، من المحتمل أن يتفاعل الأشخاص الذين لا يشربون القهوة أو عشاق القهوة منزوعة الكافيين بشكل سيئ مع الكافيين ولذلك هم معرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم، مما يعني أن الجسم يعرف أن الوقت قد حان للتوقف عن شرب القهوة للحفاظ على نفسه.

المصدر: موقع Study Finds