الفيتامينات التي تساعد في محاربة الالتهابات

علوم

فيتامينات تحارب الالتهابات في الجسم تعرف عليها

29 نيسان 2021 22:40

أشارت الأبحاث إلى فيتامينات معينة تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، والتي يمكن الحصول عليها في شكل مكمل غذائي أو عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها بشكل طبيعي.


الفيتامينات التي تساعد في محاربة الالتهابات

لذلك، فيما يلي قائمة تحتوي على ستة فيتامينات مشهورة بخصائصها المضادة للالتهابات:

1- فوائد فيتامين A لمحاربة الالتهابات:

وجدت الدراسات أن فيتامين A يمكن أن يمنع فرط النشاط في جهاز المناعة والتسبب في الالتهاب. كما ويتوفر فيتامين A في شكلين أساسيين، وهما:

- البيتا كاروتين، والذي يعرف باسم فيتامين بروفيتامين الذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم.

- فيتامين A المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من الجذور الحرة.

2- فوائد فيتامينات B لمحاربة الالتهابات:

غالباً ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B6 مستويات عالية من البروتين التفاعلي C، وهو مركب آخر مسؤول عن تشكل الالتهابات في الجسم، وخاصة لدى المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فلتقليل الالتهاب وزيادة مستويات فيتامين B6، جرب تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات B، بما في ذلك اللفت والفلفل والفطر والشمام والتونة والدواجن.

كما ووجدت إحدى الدراسات أنه حتى تناول الجرعات المنخفضة من مكملات حمض الفوليك، وهي إحدى فيتامينات B الأخرى، بشكل يومي ولفترات قصيرة يمكن أن يقلل الالتهاب.

3- فوائد فيتامين C لمحاربة الالتهابات:

من المعروف أن فيتامين C يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ويساعده على العمل بشكل جيد. علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث أن فيتامين C يمكنه التخلص من الجذور الحرة المسؤولة عن الالتهاب وتشكل الأورام السرطانية.

4- فوائد فيتامين D لمحاربة الالتهابات:

وفقاً لتقرير صادر عن مجلة الصحة الغذائية الشهيرة Food & Nutrition Research، فإن ما يصل إلى 41.6٪ من الأمريكيين يعانون من نقص فيتامين D.

وأثبتت الدراسات منذ فترة طويلة وجود صلة بين انخفاض فيتامين D والإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية. علاوة على ذلك، يعرف الباحثون أن زيادة مستويات فيتامين D في الجسم يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب.

5- فوائد فيتامين H لمحاربة الالتهابات:

فيتامين H هو فيتامين آخر مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يمكن أن يقلل الالتهاب، حيث تؤكد نتائج التحليل التلوي لعام 2015 الواردة في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن فيتامين H له خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يكون تناول مكملات هذا الفيتامين مفيدا للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية مختلفة.

6- فوائد فيتامين K لمحاربة الالتهابات:

وجد تقرير في مجلة Metabolism أن فيتامين K يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب ويساعد في تحسين تخثر الدم وحماية صحة العظام، ومعظم الناس لا يحصلون على ما يكفي منه من وجباتهم الغذائية.

كما ويقول الباحثين أنه يجب أن يحرص الرجال البالغون إلى تناول 120 ميكروغرام يوميا من فيتامين K، بينما يجب أن تتناول النساء 90 ميكروغرام يوميا منه.

المصدر: مجلة Very Well Health