علوم

علاج الدمامل في المنزل.. طرق طبيعية لعلاج الدمامل في وقت قصير

30 نيسان 2021 23:39

تنمو الدمامل لتصل إلى حجم كبير لا يصدق إذا ما تم فقعها بإبرة أو بدبوس بشكل خاطئ، مما يجعل المنطقة المحيطة به من الجلد حمراء ومؤلمة.

وفي الحقيقة، إن الدمامل عبارة عن نتوءات مليئة بالصديد تتشكل تحت الجلد وتسببها البكتيريا التي تصيب بصيلات الشعر ثم تلتهب، وعادة ما تتطور الدمامل في مناطق الجسم التي تعاني من الاحتكاك أو الضغط، مثل الوجه والإبط والفخذ والكتفين والأرداف.

علاج الدمامل

ومع ذلك، فإن الطريقة الأكثر أمانا والأسهل لإزالة الدمامل، وفقا لأطباء الأمراض الجلدية، هي استخدام ضمادة دافئة لتسريع عملية التصريف الطبيعية لها، وذلك لأن الدفء يساعد على زيادة الضغط في المسام المصابة، مما يدفعها لطرد القيح والدم ببطء إلى سطح الجلد.

والآن، سنقدم لكم بعض العلاجات المنزلية للدمامل:

1- علاج الدمامل بالبصل والثوم الطازج:

لاستخدام البصل للعناية بالدمامل، نقطع البصل إلى شرائح سميكة ثم نلفها في شاش ونضعها فوق الدمل أو الجرح لمدة ساعة واحدة أو مرتين يومياً. ولكن إذا ما كنت تريد استخدام الثوم، فقم بوضع شرائح الثوم المهروسة على الدمل أو الجرح لمدة 10 إلى 30 دقيقة مرة أو مرتين يومياً.

2- علاج الدمامل بمسحوق الكركم:

يحتوي مسحوق الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وكلاهما يمكن أن يساعد في التئام الدمل والتخلص منها بسرعة.

وتم استخدام مسحوق الكركم كمنقي طبيعي للدم لآلاف السنين في الطب الشرقي نتيجة لذلك.

لاستخدامه مسحوق الكركم، اغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء أو الحليب، واشربه ثلاث مرات يومياً بعد تبريده، ولاستخدامه موضعياُ، اخلطي الكركم بالماء أو الزنجبيل لعمل عجينة، وضعيه على الدمامل أو الجروح مرتين يوميا على الأقل.

3- علاج الدمامل بالكمادات الدافئة:

يعد استخدام كمادات الماء الدافئة كأحد أقدم العلاجات المنزلية للدمامل والبثور، والتي تساعد في تقليل الألم والمساعدة في سحب القيح إلى السطح الخارجي للجلد.

4- علاج الدمامل بزيت شجرة الشاي:

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي الأساسي يحظى بشعبية كبيرة في العديد من أجزاء العالم، وذلك لحقيقة أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومطهرة، والتي يمكن أن تساعد في علاج العدوى البكتيرية التي تسبب الدمامل.

ولكن لا ينبغي أن يوضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد، حيث يمكن أن يكون له تأثير حارق عليه.

لاستخدام زيت شجرة الشاي، امزج خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم ضعي زيت شجرة الشاي المخفف على قطعة قطن وضعيها على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وافعلي ذلك يومياً حتى تختفي الدمامل تماماً.

5- علاج الدمامل بزيت الخروع:

أظهرت دراسات مختلفة أن زيت الخروع يحتوي على مركب يسمى حمض الريسين الأوليك، وهو مادة طبيعية فعالة كمضاد للالتهابات.

ولذلك، جنباً إلى جنب مع خصائصه القوية المضادة للبكتيريا، يعتبر زيت الخروع علاجاً طبيعياً رائعا للدمامل.

عند استخدام زيت الخروع، ضعي كمية صغيرة من زيت الخروع مباشرة على الدمل ثلاث مرات على الأقل يومياً حتى يزول تماماً.

المصدر: مجلة Pulse