4 أشياء تفعلها قد تنقص 10 سنوات من حياتك

علوم

الشيخوخة المبكرة.. 4 أشياء تفعلها قد تنقص 10 سنوات من حياتك

4 أيار 2021 12:28

تحدث الشيخوخة المبكرة كلما تقدمنا في العمر، وإذا نظرت في المرآة وشعرت أن وقتك قد خرج عن نطاق السيطرة، فربما يعود السبب إلى أنك كنت تقوم ببعض الأنشطة التي ثبت أنها تنقص 10 سنوات في حياتك.


أسباب الشيخوخة المبكرة

ووفقا لمجلة The Ladders، إليك 4 أشياء يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة:

1- رعاية غيرك:

يمكن لرعاية أحد الوالدين المسنين أو المرضى أو حتى أطفالك تسريع عملية الشيخوخة.

ووفقا لموقع Caregiver.org، يكون مقدمو الرعاية أكثر استعداداً للإبلاغ عن الإجهاد البدني والعاطفي والعقلي لجهودهم، وخاصة أولئك الأكبر سنا والذين كانوا يعتنون بأحبائهم منذ أكثر من عام.

كما أن ما يقرب من 45 ٪ من مقدمي الرعاية الذين يعتنون بأزواجهم يبلغون عن مستويات عالية للغاية من التوتر، والتي يمكن أن تؤدي إلى إهمال احتياجاتهم الخاصة.

واستشهد تقرير صادر عن مركز الصحة العامة في كاليفورنيا بتحقيق من مركز UCLA لأبحاث السياسة الصحية، والذي وجد أن مقدمي الرعاية في منتصف العمر كانوا أكثر عرضة للتدخين والسمنة والشراهة أكثر من غيرهم في نفس الفئة العمرية الذين لا يعتنون بشخص ما.

2- التقاعد بطرق خاطئة:

يدافع بعض الخبراء عن أن التقاعد يمكن أن يبطئ وظائف المخ، لكن بعض الدراسات الجديدة تظهر أن العمال الذين يعملون في بيئات مرهقة لفترة طويلة من الزمن لديهم تيلوميرات أقصر، وهي نهايات كروموسوماتنا التي يقول الخبراء إنها تقيس طول العمر.

كما وتنتج أجسام العمال الذين يعانون من الإجهاد المزيد من الأدرينالين أيضاً، وهو هرمون يمكن أن يدمر أجسادنا بشدة.

إذن كيف تتقاعد بشكل معقول؟ وفقاً لدراسة أجرتها مجلة Aging and Mental Health لعام 2021 حول التقاعد، يجب أن تكون سنواتك الأخيرة تتمحور حول الأنشطة التي تحافظ على قوة الدماغ والجسم، حيث أوصى مؤلفو الدراسة أن يستمر الأشخاص الأكبر سناً في الانخراط في الأنشطة الاجتماعية وعدم اللجوء إلى الوحدة.

3- العيش في حالة إنكار:

إن إنكار تقدمك في السن وتجنب الفحوصات الطبية التي يمكنها تحديد المشكلات الصحية الشائعة المرتبطة بعملية الشيخوخة وعلاجها هي طريقة أخرى لتقليل طول العمر، وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة The Ladders.

كما ويقول الخبراء أن تجنب زيارة الطبيب يمثل مشكلة كبيرة لكبار السن، الذين يقولون في كثير من الأحيان أنهم غير راضين عن الرعاية الطبية التي يتلقونها أو لا يستطيعون تحمل التكلفة.

4- اتباع نمط حياة متشائم:

تقول مجلة The Ladders إن كونك رجل متشائماً سيأخذ بعض السنوات من حياتك. حتى أن التواجد حول الأشخاص المتشائمين يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتك.

وأظهرت دراسة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن البالغين الأصحاء الذين لديهم تجارب اجتماعية سلبية كان لديهم مستويات أعلى من المركبات الالتهابية التي يمكن أن تسبب الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكري والسرطان.

المصدر: شبكة نيوز ماكس