تناول الفطر يقلل من خطر فقدان الذاكرة إلى النصف

علوم

فوائد الفطر للذاكرة.. ارتباط الفطر بتقوية الذاكرة مثير للدهشة ومشجع

4 أيار 2021 19:20

يمكن أن يكون لأي مجموعة متنوعة من الفطر تأثير مفيد لأنها تحتوي جميعها على مضادات الأكسدة التي تسمى الإرغوثيونين.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن تناول حصتين من الفطر أسبوعيا يقللان من خطر فقدان الذاكرة إلى النصف.

فوائد الفطر

وفي الحقيقى، غالباً ما يكون الضعف الإدراكي المعتدل وفقدان الذاكرة، كما هو معروف، مقدمة للخرف إلى جانب مشاكل اللغة والانتباه.

ويعتقد العلماء أن تناول كمية صغيرة من الفطر أسبوعياً قد يكون كافيا للحصول على تأثير مفيد، وقال الدكتور لي فينج، المؤلف الرئيسي للدراسة: "هذا الارتباط مثير للدهشة ومشجع، يبدو أن عنصراً واحداً متاحاً بشكل شائع يمكن أن يكون له تأثير كبير على التدهور المعرفي".

الجدير بالذكر أن الدراسة شملت أكثر من 600 شخص تزيد أعمارهم عن 60 عام في سنغافورة، وتمت متابعتهم على مدى ست سنوات. كما وتم اختبارهم من أجل قياس الضعف الإدراكي المعتدل (MCI) إلى جانب سؤالهم عن عاداتهم الغذائية.

وقال الدكتور فينج: "الأشخاص المصابون بالاختلال المعرفي المعتدل لا يزالون قادرين على القيام بأنشطتهم اليومية العادية. لذلك، ما كان علينا تحديده في هذه الدراسة هو ما إذا كان أداء هؤلاء كبار السن أقل في اختبارات أخصائي علم النفس العصبي القياسي مقارنة بالأشخاص الآخرين من نفس العمر والخلفية التعليمية".

كما ووجدت الدراسة أن ستة أنواع من أنواع الفطر التي يتم تناولها بشكل شائع كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالتدهور المعرفي بنسبة 50٪.

ومع ذلك، إن تناول أي مجموعة متنوعة من الفطر قد يكون لها تأثير مفيد لأنها تحتوي جميعها على مضادات الأكسدة التي تسمى الإرغوثيونين.

وأوضح الدكتور إروين تشيه، المؤلف المشارك في الدراسة: "نحن مهتمون جدا بمركب يسمى الإرغوثيونين، وهو مضاد فريد للأكسدة ومضاد للالتهابات لا يستطيع البشر إنتاجه بمفردهم، ولكن يمكنهم الحصول عليه من مصادر غذائية أهمها الفطر".

المصدر: مجلة Spring