أخبار

السفيرة الفرنسية في قبرص تؤكد الالتزام بإطار حل الأمم المتحدة للقضية القبرصية

4 أيار 2021 21:25

بحسب ما نقلته صحيفة جريك سيتي تايمز، فإن السفيرة الفرنسية في قبرص، سالينا غرينيه كاتالانو، شكرت في تغريدة لها على تويتر، وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس على الإحاطة المتعمقة التي أدلى بها بشأن المؤتمر الصحفي غير الرسمي لاجتماع مجموعة 5 + 1 في جنيف.


وقد أشارت إلى أن فرنسا ملتزمة تماما بإطار حل الأمم المتحدة وتدعم بشكل كامل جهود مجلس الأمن المستمرة بشأن قبرص، كما وقالت إنها قد ناقشت مع وزير الخارجية القبرصي جدول أعمال الاتحاد الأوروبي المقبل.

وذكرت الصحيفة، أن اجتماع مجموعة 5+1 التابع للأمم المتحدة في جنيف بشأن قبرص، والذي عقد الأسبوع الماضي، لم يسفر عن أي نتيجة للتوصل إلى حل لمسألة قبرص كما هو متوقع، في حين يصر القبارصة الناطقون باللغة التركية على حل يستند إلى قرارات الأمم المتحدة.

كما أشارت الصحيفة، إلى أن تركيا قد قامت باحتلال شمال قبرص عام 1974، وواصلت احتلالها منذ ذلك الحين على الرغم من الانتهاكات الكثيرة التي تسببت بها ضد العديد من قرارات الأمم المتحدة.

فخلال اجتماعات الأسبوع الماضي، قدم الزعيم القبرصي الناطق بالتركية إرسين تتار، بدعم من وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مذكرة مكتوبة من ست نقاط تعبر عن المطالبة بتغيير المساواة في السيادة على المنطقة الشمالية من قبرص.

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة خلال الاجتماع إلى الشروع في المفاوضات التي من شأنها أن تؤدي إلى الاعتراف بالدولة الزائفة لما يسمى "الجمهورية التركية لشمال قبرص"، والتي لا تحظى باعتراف سوى من تركيا.

على الجانب الآخر، يريد القبارصة اليونانيون المدعومين من الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، تشكيل اتحاد فيدرالي ثنائي المناطق وثنائي الطائفة ويتمتع فيه السكان بالمساواة السياسية وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

ووفقاً للصحيفة، فإن ما يسمى ب "جمهورية شمال قبرص التركية" هي كيان غير شرعي تأسس بعد احتلال تركيا للجزء الشمالي من قبرص، كما ولم تعترف بها أي دولة أخرى في العالم باستثناء تركيا، واعتبرتها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 541 و550 كيانا غير شرعيا.

بالإضافة إلى ذلك، أدى الاحتلال التركي إلى مقتل 200 ألف لاجئ قبرصي يوناني، فضلا عن مقتل آلاف المدنيين واغتصاب مئات النساء على أيدي الجنود الأتراك.

المصدر: صحيفة جريك سيتي تايمز