أخبار

متخصص مالي تركي يتوقع هبوط الليرة التركية بسبب ضعف السياسة

5 أيار 2021 12:27

نقلت صحيفة أحوال، عن سلوبودان درفينيكا، مدير الأبحاث في مركز وندسور بروكرز المتخصص في تداول العملات والأصول المالية، قوله إن الليرة التركية قد تصل إلى أدنى مستوياتها لهذا العام بسبب تسارع التضخم والمؤشرات التنازلية وفقدان استقلالية البنك المركزي الناجمة عن ضعف السياسة.


كما وقال درفينيكا في تعليقات نشرها موقع تحليل العملات FX Street صباح اليوم الأربعاء أن البنك المركزي التركي يفتقر إلى القدرة على اتخاذ تدابير تقليدية لمعالجة التضخم، وذلك المحافظين الذين رفعوا أسعار الفائدة قد تم فصلهم بسرعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزي التركي قد ترك أسعار الفائدة دون تغيير خلال الشهر الماضي، حتى بعد تسارع التضخم وضعف الليرة التركية، وقد أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك وعين شخصا آخر في شهر مارس بعد أن رفع أسعار الفائدة إلى 19 % من أصل 17 %، كما وقفز التضخم إلى 17.1 % الشهر الماضي من أصل 16.2 %.

وأضافت الصحيفة، بأن درفينيكا قال إن التركيز التنازلي كان تزامنا مع انخفاض عام لقيمة الليرة التركية عدما وصلت إلى 8.5015 ليرة تركية لكل دولار أمريكي، ثم هبوطها إلى مستوى قياسي منخفض جديد بلغ 8.5816 ليرة تركية لكل دولار في شهر نوفمبر الماضي، فهذه خسائر أخرى أدت إلى انخفاض قيمتها المستمر، حيث أنه من المتوقع أن تصل قيمة الليرة التركية إلى 8.9796 و9.2258 للدولار الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تداول الليرة التركية صباح اليوم الأربعاء في اسطنبول بانخفاض وصل إلى 0.3 %، حيث تم تسجيل قيمتها عند 8.34 للدولار الواحد.

كما وقال درفينيكا أن المقاومة الفنية لمكاسب العملة المحلية التركية يمكن تحقيقها عند حدود 8.2158 للدولار و8.1836 للدولار، وأنه من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس لمناقشة أسعار الفائدة.

المصدر: صحيفة أحوال